ميداني

أمريكا تبني قاعدة عسكرية ضخمة بمدينة الشدادي جنوب الحسكة

نشر موقع إعلامي مقرب من “الإدارة الذاتية الكردية ” الثلاثاء 19 كانون الأول أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت ببناء قاعدة عسكرية أمريكية ضخمة بمدينة الشدادي جنوب الحسكة.

وأكد مصدر مطلع من منطقة الشدادي لموقع xeber24 أن الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد تنظيم ” داعش”، تبني قاعدة عسكرية ضخمة بالقرب من حقول نفط الجبسة بمدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

وبين المصدر للموقع الكردي أن “الولايات المتحدة الأمريكية اشترت مساحات واسعة من الأراضي بالقرب من حقول نفط الجبسة النفطية الإستراتيجية في منطقة الشدادي”.

في حين لم يفصح المصدر “ممن اشترت الولايات المتحدة الأراضي المذكورة، وبأي قانون أو مرجعية، وهل هذه الأرض من أملاك الدولة السورية أم أنها من الأملاك الخاصة المدنية”.

في حين بينت مصادر أهلية و محلية لتلفزيون الخبر أن “الأرض التي تعمل أمريكا على إنشاء قاعدة عسكرية فيها ، تعود ملكيتها لمديرية حقول نفط الجبسة بمدينة الشدادي، والتي تقع جنوب المساكن العمالية المعروفة بمساكن 100 و 200 ” .

وأضافت المصادر “مساحة القاعدة تبلغ بحدود الــ 500 م عرضاً و 1000 م طولاً ، وهي معبّدة قديماً، إضافة إلى أنها محاطة بمساكن بشكل دائري و بأشجار كثيفة تمنع رؤيتها من الخارج”.

وبينت المصادر أن”القاعدة الأمريكية تشهد بشكل يومي هبوط و إقلاع عدد من المروحيات العسكرية التي تقوم بمراقبة نقاط التماس بين تنظيم ” داعش ” وقوات ” قسد ” في قرى تل الشاير و رجم الصليبي و محطتي غونا و كبيبة النفطيتين”.

يذكر أنه للولايات المتحدة الأمريكية عدد من القواعد العسكرية في محافظة الحسكة وأهمها قاعدة تل حجر بريف بلدة الرميلان شرق الحسكة والتي كانت عبارة عن مطار زراعي قديم ، وأيضاً قاعدة عسكرية بمنطقة تل بيدر شمال الحسكة، وأخرى في منتجع لايف ستون بريف الحسكة القريب.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأنباء عن بناء الولايات المتحدة الأمريكية لهذه القاعدة الضخمة وغيرها من القواعد العسكرية تؤكد نيّة الولايات المتحدة البقاء في سوريا، وأنها لا تفكر و لا تخطط بالانسحاب حالياً، حيث أكدت القيادة الأمريكية بأنها ستبقى في سوريا لضمان عودة الأمن إلى الأراضي التي تم استعادتها من ” داعش ” ودعم حلفائها على الأرض ( قوات ” قسد ” ) .

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى