محليات

وضع مشروع خط جر مياه ليخدم 40 قرية في طرطوس بالخدمة بداية العام

ذكرت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بطرطوس أنها ستضع مشروع خط جر القمصية من آبار مرقية بالخدمة العام المقبل لتنهي بذلك معاناة حوالي 40 قرية بالمنطقة في الحصول على مياه الشرب.

وأوضح مدير الوحدات الاقتصادية بالمؤسسة، المهندس غسان محمد، أن “المشروع استراتيجي ومهم جدا لمنطقة القمصية مع القرى المحيطة بها والبالغ عددها 40 قرية بعدد سكان إجمالي يقارب 80 ألف نسمة”.

وأضاف محمد، بحسب “سانا”، أن “القرى تعاني منذ 40 عاماً من نقص في مياه الشرب، لاعتمادها على مصدر وحيد وهو نبع جورة الحصان، الذي لم يطور ولم يدعم بمشاريع أخرى فضلاً عن زيادة عدد السكان والوافدين”.

وبين محمد أن “المشروع المنتظر في المنطقة عبارة عن ثلاث محطات ضخ وأربعة خزانات أرضية وعالية وخط جر بطول 19 كم”.

ولفت محمد إلى أنه “تم التعاقد على الأعمال المدنية للمشروع بناء المحطات، وتنفيذ خط الضخ، بعقد بقيمة نحو 132 مليون ليرة، مع الشركة العامة للمشاريع المائية، وتم تزويد المؤسسة بالبواري اللازمة مجاناً عن طريق وزارة الموارد المائية”.

وأوضح محمد أنه “تم الإعلان لتوريد التجهيزات الميكانيكية والكهربائية للمشروع، بعد تصديق دفاتر الشروط الفنية من وزارة الموارد المائية، علماً أن كلفة ربط هذه المحطات بالشبكة العامة 87 مليون ليرة”.

ومن المقرر وضع هذا الخط ومحطاته بالاستثمار قبل صيف 2018، وينتهي بذلك ثاني أكبر قطاع يعاني من نقص مياه الشرب في المحافظة، بعد القدموس، التي انتهت معاناتها بعد تشغيل خط الجر الثاني وتحسن وضع الطاقة، بحسب مدير الوحدات الاقتصادية بالمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بطرطوس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى