محليات

انخفاض حالات التسمم بسمك البالون “النفيخة” إلى حالة واحدة فقط في العام 2017

قال مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية الدكتور عبد اللطيف علي إن “حالات التسمم نتيجة تناول سمكة “البالون” النفخية انخفضت خلال العام 2017، وتم تسجيل حالة تسمم واحدة فقط، وتمت معالجتها”.

وأوضح عبد اللطيف علي لتلفزيون الخبر أن “حالات التسمم بسمكة “البالون” النفخية والأسماك السامة الأخرى انخفضت نتيجة التعاون المستمر بين الإدارة المحلية في محافظة اللاذقية والهيئة العامة للثروة السمكية ومديرية الصحة في مجال التوعية حول مخاطر تناول هذه الأسماك”.

وبيّن عبد اللطيف علي أن “العام 2016 سجل 13 إصابة، أما العام الحالي لم يسجل سوى إصابة واحد فقط، تم التعامل معها ومعالجتها بشكل دقيق”.

وأشار عبد اللطيف علي إلى أن “التعاون مستمر بين جميع الجهات وبين الهيئة، والتي ترصد كافة التغيرات الطارئة على شاطىء المتوسط، والأصناف والأنواع المهاجرة إلى شواطئنا، ومراقبة الأسواق من خلال لجان مختصة ومشتركة”.

وكانت انتشرت حالات تسمم في محافظة اللاذقية، بسبب تناول الأهالي لسمك “البالون” السام، أو كما يسمى بالعامية “النفيخة”، والتي تلاقي إقبالاً كبيراً عليها بسبب رخص ثمنها وتقديمها مقشّرة وجاهزة.

ويعود انتشار هذا النوع من الأسماك على الشواطئ إلى حالات الصيد العشوائي ممن لديهم هواية بالصيد، وجهل الناس والصيادين بحقيقتها السامّة.

ويحتوي سمك “البالون” على مادة سمية تعتبر أقوى من الزرنيخ بعشرة آلاف مرة، ولا يوجد أي دواء معاكس لها.

ومن أعراض الإصابة بالتسمم، الإقياء والتنميل في الشفاه والأطراف، ثم يتفاقم إلى شلل عضلي وتنفسي، يكون خلالها الشخص المصاب بالتسمم مشلولاً تماماً، ثم تحدث بعدها الوفاة.

و كل 0.75 ملغ من هذه المادة قادرة على قتل شخص بوزن 70 كلغ، أما إذا كانت قليلة السمية فتتم معالجة المريض بالمشفى حصراً عن طريق دعم هوائي باكر للقلب وإفراغ المعدة من السوائل.

ويحتوي الساحل السوري على خمسة أنواع من سمك “البالون” السام وليس نوعاً واحداً فقط، بالإضافة لوجود نوعين سامين آخرين يسميان “السلور” و”الأسد”.

و هذه الأنواع من الأسماك بدأت بالظهور تباعاً منذ أكثر من عشر سنوات، وتتميز بدرجة سُميَّتها العالية التي تتفاوت بين نوع وآخر.

يذكر أن “سمكة “البالون” لها شكل خارجي أكثر شيوعاً، فهي تنفخ جسمها عند اقتراب أي خطر منها، عن طريق ابتلاع كمية زائدة من الماء أو الهواء، ليصبح شكلها منفوخاً كالبالون”.

وتتميز سمكة البالون بوجود كيسات غدّية سامة تسمى “تترادودوكسين”، وتزداد السميّة في السمكة خلال فصلي الربيع والصيف”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى