محليات

“كهرباء الحسكة” تُوضِح لتلفزيون الخبر : الواقع السيء للكهرباء ليس مسؤوليتنا لوحدنا

أرسلت الإدارة العامة لشركة كهرباء محافظة الحسكة كتاباً لتلفزيون الخبر توضح فيه الواقع الكهربائي في كافة المدن و المناطق ، وذلك بعد الشكاوي المتكررة التي نشرها تلفزيون الخبر عن انقطاع الكهرباء بمدينة الحسكة و تزويدها في مناطق أخرى.

وقال المدير العام لشركة كهرباء الحسكة المهندس عبد العزيز الحسين لتلفزيون الخبر إن “الواقع الكهربائي السيء ، وعدم العدالة في التوزيع بين المناطق والمدن يعود إلى تحكم جهات أخرى في عمل الشركة والدوائر الكهربائية الأخرى ومنها “هيئة الطاقة” التابعة لـ “الإدارة الذاتية الكردية”.

وبيّن الحسين أن “محطة توليد كهرباء السويدية بريف القامشلي منذ ما يقارب الشهر خرجت إحدى العنفات الثالثة من الخدمة من أجل الصيانة، وانتهت الصيانة منذ يومين ومن المتوقع عودتها للخدمة وتوليدها المتوقع أن يقارب 20 ميغا”.

وأضاف الحسين أن “التوليد الحالي من العنفتين اللتين تعملان حالياً في محطة توليد السويدية يصل إلى 35 ميغا وسطياً، تُوَزَع أغلبها على خطوط غير خاضعة للتقنين، مدينة القامشلي 10 ميغا – مدينة الحسكة 1,5 ميغا”.

وتابع الحسين “يتم توزيع الكميات في مدينة القامشلي عبر محطتين هما الرئيسة والشمالية، اللتين تغذيان آبار مياه الشرب في الأحياء و المطار والمشفى الوطني والمطاحن العامة وبعض المشافي الخاصة والأفران والمربع الأمني والمراكز العسكرية للجيش العربي السوري و للطرف الأخر “وحدات الحماية الكردية” و “الاسايش”.

وأوضح الحسين “في حين يتم تزويد محطة تل علو بحدود الـ 5 ميغا لخطين، الأول يغذي المراكز العسكرية العائدة لما يسمى “قوات الصناديد” التابعة للشيخ حميدي الدهام والخط الآخر يغذي المراكز العسكرية العائدة لـ “الوحدات الكردية”، كما هو الحال في محطة طويل التي تتغذى بحدود 4 ميغا”.

و بخصوص محطة نستل، بين الحسين أن “المحطة “تتزود بكمية 1 ميغا تتغذى منها مراكز “وحدات الحماية الكردية” وبلدة تل براك، بينما تتزود محطات عامودا والدرباسية ورأس العين بحدود 6,5 ميغا تغذي مصادر المياه في مشروع علوك الذي يغذي مدينة الحسكة بمياه الشرب، في حين محطات الشدادي والسدود تتزود بحدود 2 ميغا تتحكم بها “الوحدات الكردية” أيضاً”.

أما مدينة الحسكة، أوضح الحسين أنه “يوجد فيها محطتين، الأولى هي المبسطة تزود بـ 1,5 ميغا تغذي مباني المحافظة وقيادة الشرطة والمربع الأمني وبعض الدوائر الحكومية الأخرى، والمحطة الثانية هي الغزل تزود بـ 4,5 ميغا تغذي مطحنة جبل العزيز ومجبل الإسفلتي ومطحنة الحسكة العامة ومخبز آذار الآلي ومواقع الجيش العربي السوري بجبل كوكب”.

وبما يخص محطة تحويل مبروكة، قال الحسين إنه “تصلها الكهرباء من سد تشرين بريف حلب يرد منها التيار الكهربائي يوميا من الساعة 7 مساءاً ولغاية 11 ليلا وبحدود 30 ميغا يتم توزيعها على المحطات ريف مبروكة – راس العين – تل تمر – الدرباسية -عامودا وذلك لقربها من المحطة”.

وأكد الحسين أنه “في حال تم إعطاء مدينة الحسكة من محطة تحويل كهرباء مبروكة التي تتحكم بها أيضاً “الوحدات الكردية” على التوتر 66 ك.ف، ستكون الكهرباء ضعيفة، وإذا تم إرسال الكهرباء عبر خط 230 ك.ف سنحصل على طاقة قوية”.

يذكر أن مكتب تلفزيون الخبر في الحسكة وصلته عشرات الشكاوي من المواطنين في مدينة الحسكة، التي تعتبر من أسوء المدن السورية بالنسبة لوضع الكهرباء بحسب المعنيين في وزارة الكهرباء على مدى سنوات طويلة ماضية، يشتكون فيها من الانقطاع التام للكهرباء، وذلك على عكس المناطق الشمالية و الشمالية الشرقية لتي يتم تزويدها بالكهرباء لساعات طويلة يومياً.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى