ميداني

“داعش” يسقط في آخر معاقله الكبرى .. ماهي تفاصيل العملية العسكرية على البوكمال؟

سيطرالجيش العربي السوري والقوات الحليفة على مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، التي تعتبرآخر معاقل تنظيم “داعش” الكبيرة في ريف دير الزور.

وقال مصدر ميداني من دير الزور لتلفزيون الخبر إنه ” تمت السيطرة على البوكمال بعد قصف صاروخي ومدفعي دقيق استهدف نقاط ودشم التنظيم التي أنشأها حديثاً في منطقة الحزام والحمدان والصناعة، رافق ذلك معارك عنيفة بين قوات الجيش العربي السوري ومسلحي التنظيم”.

وأكد المصدر الميداني أن “بداية السيطرة على المدينة كانت عبر عملية التفافية نفذتها القوات السورية والصديقة عندما وصلت الى أطراف البوكمال لتنجح في تطويق المدينة”.

وأضاف المصدر أن “القوات سيطرت على “تل سلسلة” غرب المدينة و”جبل الحمار” جنوب غرب المدينة لتكون هذه المناطق باكورة تقدم القوات الى المدينة لإشرافها المباشر عليها من هذه الجهة وكسر دفاعات التنظيم فيها”.

وتابع المصدر ” بالتزامن مع ذلك تحركت القوات من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية للمدينة لتسيطر على “وادي الهنيدهلة” و “حويجات باغوز” و”الهري” و”سويح” من هذه الجهة”.

وأكمل المصدر “أعقبها تحرك قوات أخرى من الجهة الشمالية للمدينة بعد النجاح في تطويقها لتسيطر على “السكرية” و” تل ابو قصيبة” لينحصر تواجد التنظيم داخل المدينة التي تعتبر صغيرة نسبياً بعد السيطرة على هذه المناطق في محيطها”.

وأشار المصدر إلى أن “هذه القوات مجتمعة شنت هجوماً برياً هو الأعنف على بقايا التنظيم في المدينة وسيطرت عليها بشكل كامل بعد تمشيطها لتدخل بعد ذلك فرق الهندسة لتباشر عملها في تفكيك العبوات الناسفة والألغام التي خلّفها التنظيم”.

وكانت قوات الجيش العربي السوري التقت بالقوات العراقية عند الحدود “السورية -العراقية” جنوب غرب البوكمال بحوالي 30 كلم بعد انطلاقها من مواقعها شرق “المحطة الثانية” بريف دير الزور الجنوبي عبر الطريق الرابط بينها وبين “الحدود العراقية” لتتقدم هذه القوات بشكل سريع جداً باتجاه البوكمال وتسيطر على “وادي الركتة” و”بئر الرهقة” و”ارض بكية” و “وادي سلوبي” وتصل الى اطراف المدينة.

وتأتي أهمية البوكمال من كونها آخر أهم معاقل “داعش” في سوريا بعدما خسر التنظيم مدينة الرقة ومعظم المساحات التي كانت خاضعة له في محافظة دير الزور خلال الفترة الماضية إضافة الى ذلك تحتل المدينة مكانة اقتصادية وسياسية مهمة وتعتبر بوابة الحدود العراقية – السورية بسبب قربها من الحدود العراقية التي تبعد عنها 8 كلم فقط.

تجدر الإشارة إلى أن ميليشيات “الجيش الحر” كانت سيطرت سابقاً على البوكمال في تشرين الثاني عام 2012 لتنتقل في حزيران عام 2014 الى سيطرة تنظيم “داعش”.

فراس عمورة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى