محليات

التجارة الخارجية: كوادرنا لاتزيد عن 1600 عامل.. وخميس يرد: “بـ 1600 عامل يمكن محاربة اقتصاد العالم”

قال مدير عام المؤسسة العامة للتجارة الخارجية شادي جوهرة إن “عدد موظفيها يصل إلى 1600 عامل” في حين اعتبر رئيس الحكومة أنه بـ 1600 عامل يمكن محاربة اقتصاد العالم.

وأكد خميس بحسب صحيفة رسمية أن “الحكومة مستعدة لدعم الاقتصاد بقروض، شريطة أن تصب مخرجاتها في مصلحة الاقتصاد الوطني ككل”.

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس قام بزيارة استثنائية لوزارة الاقتصاد، وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لتطوير العمل والاجتماع مع كوادر الوزارة.

و أعطى رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس كامل الصلاحية لوزير الاقتصاد سامر الخليل بتحسين كوادر وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، و الاعتماد على قادة في الاقتصاد، وفقاً لمتطلبات المرحلة”.

وركز رئيس الحكومة على “مسألة تدريب الكادر في مرحلة تقتضي وجود رجال وقادة في الاقتصاد، قائلاً “من يعمل بوزارة الاقتصاد يجب أن يكون قائداً اقتصادياً”.

من جانبه قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل إن “التصدير طاغٍ حالياً على حساب الاستيراد”.

وأوضح الخليل أن “السبب يعود في ذلك إلى تطور المؤشرات الخاصة بالقطاع التصديري، خاصة وأن المنتج السوري لا يزال قابل للنفاذ إلى أسواق الدول الأخرى، لقدرته على المنافسة من حيث المواصفة والسعر”.

وبيّن الخليل أن “هناك استقرار من حيث نسب توزع إجازات الاستيراد ضمن القطاعات، وأن نسبة 70% من المواد المسموح استيرادها هي مواد أولية ومستلزمات إنتاج، وهي نسبة متطورة تعطي دلالات أن الاستيراد يسير بالاتجاه الإيجابي”.

يذكر أن وزارة الاقتصاد حققت خلال الفترة الماضية قفزة نوعية بالصادرات وصلت إلى 1200 طن هذا العام، مقارنة مع 300 طن العام الماضي، بحسب مدير عام دعم تنمية الإنتاج المحلي والصادرات المهدي الدالي.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى