محليات

اجتماع موسّع مع مديري المدارس وسط مدينة الحسكة

عقد محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى اجتماعاً موسعاً مع مديري المدارس بوسط مدينة الحسكة بحضور فواز العلي رئيس مكتب التربية في فرع حزب البعث و مديرة التربية الهام صورخان لبحث واقع المدارس وحل مشكلة الازدحام داخل الصفوف و السماع لمستلزمات المديرين

وقال محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى لتلفزيون أنه “تم توجيه مديري المدارس بافتتاح كامل الغرف المغلقة داخلها المخصصة كمستودع أو غرف إدارية لتخفيف الضغط داخل الشعب الصفية التي وصل عدد الطلاب داخلها إلى أكثر من 70 طالب، إضافة للاهتمام بالنظافة العامة و الابتسامة الدائمة بوجه التلاميذ “.

وأضاف المحافظ أنه “تم توجيه مديرية الخدمات الفنية و مديرية التربية لحل مشكلة بناء مدرسة العذراء الآيل للسقوط وذلك بإنشاء أعمدة إسمنتية داعمة، وتوجيه مجلس مدينة الحسكة بحل مشكلة الصرف الصحي بمدرسة الحسن ابن الهيثم و سحب خط كهرباء من مديرية الاتصالات لإضاءة الشعب الصفية المظلمة في المدرسة”.

وأشار المحافظ إلى أنه “تم التوجيه لسحب الحواجز الإسمنتية المتواجدة أمام مدرسة يثرب ليتسنى لمجلس مدينة الحسكة حل مشكلة الصرف الصحي، بالإضافة للتعاقد مع متعهد خاص لإصلاح المقاعد الدراسية من خشب وهياكل المقاعد الحديدية”.

من جانبها، لفتت مديرة تربية الحسكة الهام صورخان، خلال الاجتماع، إلى “تدني المستوى التعليمي في المدارس”، مرجعة ذلك إلى أنه “إما نتيجة تقصير من قبل مديري المدارس في عملهم أو بسبب الظروف الصعبة التي تعيشها المدارس في المدينة”، مطالبة المديرين “بتنفيذ التعليمات المنصوص عليها و تعليمات المديرية”.

وأضافت صورخان “يجب إعطاء كامل المنهاج خلال فترة الدوام المدرسي بحسب المقرر و تركيز على مادتي اللغة العربية و الرياضيات من قبل المدرسين و إدارة المدرسة”، مردفة أن “المدارس المجمعة تعتبر غرفة الإدارة لكامل الإدارات المنقولة مع كوادرها و تلاميذها و الالتزام بالدوام”.

وبينت صورخان أن “هناك ارتياحاً كبيراً لدى مديرية التربية من أولياء أمور التلاميذ لالتزامهم بتدريس أبنائهم في المدارس الحكومية ومن كافة المكونات ورفض المنهاج الآخر، رغم ما ترتب عليهم من مصروف مالي أكبر لنقل أبنائهم عبر وسائط النقل الخاصة”.

كما طالبت صورخان من مديري المدارس “ضبط دوام المعلمين خصوصاً المرشدين النفسيين والاجتماعيين الذين يعملون مع المنظمات الدولية في أوقات الدوام الرسمي ورفع أسمائهم لمعاقبتهم وفق الأنظمة و القانون”، إضافة لـ “ضبط عمل الندوات الخاصة التي تقدم الأطعمة في المدارس ومراقبتها و بضرورة التزام صاحب الندوة بجمع القمامة و ترحيلها”.

وأشارت صورخان إلى “ضرورة مراقبة التلاميذ أثناء الفرص بين الحصص الدراسية خصوصاً عند الخروج من الصفوف و الانصراف وهي مسؤولية المدير و الكادر التدريسي بالدرجة الأولى لأنها تتعلق بحياة التلاميذ و سلامتهم”.

يذكر أن مدارس وسط مدينة الحسكة الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية تعاني من الاكتظاظ و الازدحام نتيجة نقل كافة مدارس الأحياء بمدينة الحسكة إليها بعد إغلاقها من قبل قوات “الاسايش” للمرحلتين الابتدائية و الإعدادية.

يشار إلى أن محافظة الحسكة بالتعاون مع مديرية التربية و الجهات الرسمية الأخرى قامت بافتتاح شعب صفية جديدة في المباني المعاهد و المدارس و الأبنية الأخرى للتخفيف من الاكتظاظ و الازدحام في المدارس.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى