رياضة

نهائي كأس الجمهورية بنكهة الزمن الجميل

تتحضر الجماهير السورية لمتابعة نهائي كأس الجمهورية “المتأخر” لموسم 2016-2017، ويشهد هذا النهائي عودة الكرامة النسر الآسيوي إلى الساحة بعد غيابه من عام 2010، مما دفع الناس لاعتبار عودة الكرامة بأنّها عودة للزمن الجميل.

وسيلتقي الكرامة الحمصي مع الوحدة الدمشقي في نهائي كأس الجمهورية، بعد أن تأهل الفريقين بفوز الكرماوية على الجيش، وفوز الوحدة على الاتحاد في نصف النهائي، وتعقد الجماهير السورية الآمال على متابعة مباراة كبيرة ومختلفة وخاصة أنّ الكرامة متعطش لها ويريد معادلة انجازات الاتحاد صاحب التسع كؤوس، فيما الوحدة يريد الوصول للسابعة.

وبالعودة لإنجازات الفريقين، يأتي الكرامة في المرتبة الثالثة بثمانية كؤوس بعد الاتحاد صاحب المركز الأول بعدد البطولات والجيش بنفس الرقم، وحقق الكرماوية أول كأس لهم عام 1983 بفوزهم على الفتوة بهدفين مقابل هدف، والثانية عام الـ 87 بفوزهم على حطين بذات نتيجة الأولى.

وغابت البطولة عن خزائن الكرامة ولكنه لم يغب عن النهائي، ففي سنة الـ 90 عاد الفتوة وثأر من الكرامة، وبعدها بخمس سنوات التقى الكرامة وحطين واستطاع تكرار الفوز على حطين بثلاثية نظيفة، وبعدها بالـ 96 على جبلة بثلاثية أيضاً، وبعدها بـ 11 سنة في الـ 2007 عاد الكرماوية للنهائي وأخرجوا الطليعة بهدفين مقابل هدف، وبعدها بعام كانت المواجهة الأكبر مع أهلي حلب عام 2008 وانتهت بفوز كرماوي بهدف نظيف.

واستمرت زعامة الكرامة وحافظ الفريق على اللقب في عام 2009 حين هزم المجد في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي الـ 2010 البطولة الأخيرة للنسر الآسيوي كانت أمام النواعير وفاز بها بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين بنتيجة هدف مقابل هدف في الأشواط الإضافية ليفوز الكرامة بـ 4 ركلات ترجيح مقابل 3 للنواعير.

وبالانتقال لبطولات الوحدة الدمشقي، يأتي في المرتبة الرابعة على مستوى سوريا بعدد البطولات بعد الجيش والاتحاد والكرامة، وحصل على أول كأس عام 1993 بفوزه في النهائي على حطين بأربعة أهداف نظيفة، والثانية بعدها بعشرة أعوام بفوزهم على الاتحاد بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

وفي عام 2012 فاز النادي الدمشقي قانوناً بقرار اتحادي بعد تغيب ثلاثة فرق عن مباريات الدور نصف النهائي وهي الاتحاد – الشرطة – الجزيرة بسبب الظروف التي كانت تمر بها البلد والرياضة السورية خلال تلك الفترة، وبعدها في 2013 الوحدة فاز على الجيش بهدف نظيف في الدقيقة 119 أي قبل نهاية الوقت الإضافي الثاني بدقيقة واحدة‏.

ثم عاد الوحداويين عام 2015 وحققوا البطولة بفوزهم على الشرطة بهدفين نظيفين، والبطولة الأخيرة في الموسم الأخير على الجيش بهدف نظيف، ليحقق 4 بطولات في آخر 7 سنوات.

ومن المتوقع أن تتميز المباراة بحضور جماهيري كبير، فجماهير الوحدة ستؤازر ناديها بهدف الفوز بالكأس والحصول على دفعة معنوية للمنافسة على بطولة الدوري، وجماهير الكرامة الوافدة من حمص لإحياء تاريخ الكرامة والعودة للمجد والبطولات من بوابة كأس الجمهورية.

يذكر أن اتحاد كرة القدم عيّن طاقم تحكيمي للمباراة بقيادة حكم الساحة الدولي وسام ربيع، يساعده كل من الدوليين عبد الله كنعان وحسام فريج، وستقام المباراة في الساعة 4 عصراً حسب التوقيت الشتوي.

فراس معلا – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى