محليات

قاضي التموين يؤكد: تفاح ومشمش تالف وتمر “مدوّد” في أسواق دمشق

كشف قاضي بداية التموين في ريف دمشق زهير أبو الجوز عن استخدام العديد من أصحاب المعامل لمواد منتهية الصلاحية في انتاج المواد الغذائية، منها التفاح التالف، و التمر الذي يحتوي حشرات الدود، والمشمش التالف لإنتاج المربى، وغيرها”.

وأكد أبو الجوز بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “العقوبة المالية 500 ألف بحدها الأدنى، وسجن سنة ومن الممكن أن تصل إلى ثلاث سنوات”.

وأوضح أبو الجوز أن “هناك ارتفاع في المخالفات المضبوطة في إدخال المواد الفاسدة في الإنتاج، معتبرا أن كلا الأمرين خطر باعتبار أنهما يتعلقان بغذاء الإنسان”.

وأضاف أبو الجوز أن “هناك فساداً في مراقبة الأسواق لدى بعض مراقبي التموين، موضحاً أن “بعضهم يلاحظ المخالفة، ولكن لا ينظم الضبط بحق المخالف، وآخرون يخيرون المخالف بين أبسط المخالفات مقابل مردود مادي علماً أن مخالفته تكون كبيرة”.

وشدد أبو الجوز على “ضرورة تفعيل دور مراقبي التموين في الأسواق باعتبار أن عملهم له أهمية كبيرة”، مؤكداً أن “هناك الكثير من قضايا التموين منظور بها في المحكمة”.

وأوضح أبو الجوز أن “العقوبات المفروضة في قانون التموين كبيرة، وخصوصاً عقوبة تزوير الصلاحية في المواد المنتهية صلاحيتها، وكذلك الحال في إدخال المواد الفاسدة في الإنتاج”.

وأكد أبو الجوز أن “العقوبة المالية 500 ألف بحدها الأدنى، وسجن سنة ومن الممكن أن تصل إلى ثلاث سنوات”.

وأشار أبو الجوز إلى أنه “يتم تخيير المخالف بين دفع الغرامة المالية والسجن، مؤكداً أن “محكمة التموين هي محكمة جزائية، وبالتالي تصدر الأحكام الخاصة بعقوبة السجن أو الغرامات المالية”.

من جهته، أكد مصدر في وزارة الداخلية أن “الحالات التي يتم ضبطها فيما يتعلق بتزوير الأختام على المواد المنتهية الصلاحية فردية، مشيراً إلى أن “هناك متابعة شديدة في هذا الموضوع باعتبار أنه يتعلق بحياة المواطنين”.

وأضاف المصدر أنه “في حال تم ضبط أي مخالفة، يتم تنظيم الضبط، وتحويل المخالف إلى القضاء، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”.

يذكر أن “وزارة العدل أحدثت محاكم تموينية مختصة في النظر إلى المخالفات التموينية، في خطوة نحو تخصص القضاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى