محليات

بتكلفة 55 ألف فقط .. أول عملية جراحة قلب تنظيرية على مستوى سوريا

في حالة هي الأولى من نوعها على مستوى سوريا، تمت أول عملية جراحة قلب تنظيرية في مشفى الأسد الجامعي في دمشق، بتكلفة بلغت 55 ألف ليرة سورية فقط.

وقال الدكتور أحمد خضور استشاري جراحة قلب لتلفزيون الخبر عن الحالة الصحية للمريضة، البالغة من العمر 43 عاما، وعن آلية إجراء العملية والتقنيات الجديدة التي استخدمت فيها، إن “المريضة راجعت المشفى مع شكوى من رجفان أذيني مزمن”.

وبين الدكتور أن “الرجفان الأذيني هو اضطراب بنظم القلب أي أن الأذينات بالقلب لاتتقلص تصبح بحالة رجفان وتدق 300 بالدقيقة هذا يؤدي إلى ركودة دموية في الأذينات بالتالي هذه الركودة الدموية تشكل خثرات ، وهذه الخثرات ممكن تتجزأ لأي محل بالجسم وتشكل صمات دماغية”.

وأضاف خضور “لذلك فإن أي مريض ينصح بأن يوضع على المميعات بشكل دائم ولكن رغم المميعات، يوجد مرضى تتطور معهم الصمات وتؤدي لجلطات دماغية وهذا مارجعتنا به المريضة وأيضاً رغم المميعات أصيبت منذ سنتين بفالج شقي أيمن”.

وشرح الدكتور عن العملية قائلاً أنها “استخدمت وللمرة الاولى على مستوى العالم تقنية جديدة لربط اللسينة عبر استعمال ربطة حرير عوضاً عن مشبك صغير (كليبس) أو خرز”، مبيناً أن “العمل تميز أيضا باحداث مدخلين للقلب عبر جرحين بسيطين عوضا عن ثلاثة كما هو معروف بالعالم”.

وتابع الدكتور إن “العملية استغرقت ساعتين من الزمن كونها تجرى للمرة الأولى، وإن ربط اللسينة باستخدام الجراحة التنظيرية هي الأولى على مستوى الشرق الأوسط”.

وأوضح الدكتور خضور أن “تقنية الربط التي استخدمت في الجراحة ستسجل باسم مشفى الأسد الجامعي كونها الأولى على مستوى العالم وستعرض في المؤتمر الأوروبي لجراحي القلب والصدر بفيينا في العاشر من الشهر الجاري”.

وأضاف الدكتور أن “المريضة تخرجت في اليوم التالي للعمل الجراحي دون أن تحتاج للعناية المشددة وهي بحالة جيدة جدا”، مبيناً أن “تكلفة هذا العمل هي 55 ألف ليرة سورية فقط”.

وشارك في العملية الدكتور أحمد خضور استشاري قلبية والدكتور حسام خلف دراسات عليا والدكتور مازن عاجي طبيب تخدير وممرضة من شعبة الجرحة الصدرية.

يشار إلى أنه تم افتتاح مشفى الأسد الجامعي عام 1988 في دمشق ويقدم خدمات طبية علاجية وجراحية للمرضى وخدمات تعليمية وتدريبية للطلاب والأطباء من خريجي الجامعات السورية.

علي خزنه – تلفزيون الخبر – دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى