محليات

وزير النقل لتلفزيون الخبر: مشروع قطار الضواحي من دمشق إلى المطار مروراً بمدينة المعارض قبل الدورة 60 لمعرض دمشق الدولي

كشف وزير النقل المهندس علي حمود لتلفزيون الخبر عن “دراسة جادة لمشروع إنشاء خط للنقل السككي من دمشق إلى مطار دمشق الدولي مروراً بمدينة المعارض”، مشيراً إلى أنه” يتم العمل على وضعه في الخدمة قبل الدورة 60 للمعرض”.

وأكد حمود أن هذا “الموضوع يأتي ضمن مشروع نقل الضواحي لتخفيف الازدحام عن مدينة دمشق ونقل أكبر عدد ممكن من الركاب في أقل وقت ممكن، على أن يتم الاسراع في إعداد التصور التفصيلي لجميع الجوانب المتعلقة بالمشروع”.

وقال حمود”في حال إنجاز المشروع فإن الخط سيسهم في نقل التجهيزات والمعدات للعارضين من الشركات وأصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية والصناعية المحلية والدولية من جميع محافظات القطر والدول الأخرى خلال معرض دمشق الدولي”.

و أضاف ” كما يسهم هذا الأمر في تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري عبر زيادة عدد المشاركين واستمرار استقطاب الفعاليات وتنظيم جميع المعارض من كافة المستويات الاقتصادية على مدار العام”.

من جهته، قال مدير عام الخط الحديدي الحجازي المهندس حسنين علي لتلفزيون الخبر: إن “الخط السككي إلى طريق مطار دمشق الدولي ومدينة المعارض يعد أحد أهم المحاور الأساسية لمشروع نقل الضواحي الذي تم إنجاز دراسته سابقاً لكنه لم ينجز بسبب موضوع التمويل الكبير للمشروع وظروف وتداعيات الحرب”.

ولفت علي إلى أنه “يتم العمل حالياً ضمن خطة إسعافية لإنشاء محطة تبادلية قريبة من مدينة المعارض، ليتم من خلالها استقبال الركاب و المعروضات من دمشق والمحافظات “.

ونوه إلى أنه “تم التنسيق بين المؤسسات السككية لإعداد الدراسة التفصيلية والتصور التنفيذي للمشروع من حيث التكاليف التقديرية وآلية التنفيذ”.

وأوضح المهندس علي أن “الخط السككي سينطلق من دمشق إلى القدم ثم السبينة ومنه إلى مدينة المعارض” ، مؤكداً أنه “يتم التنسيق مع مؤسسة الخطوط الحديدية لإنجاز الدراسة الكاملة وتقديمها للوزارة ليصار إلى مناقشتها من الجهات المعنية”.

يذكر أن وزارة النقل أطلقت مؤخراً قطار النزهة الذي يصل دمشق بالزبداني، علماً أن إنجازه تم عن طريق كوادر المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى