ميداني

3 كم تفصل دير الزور عن التحرير

3 كيلومترات فقط تفصل قوات الجيش العربي السوري عن فك الحصار الذي يفرضه “داعش” على الأحياء المحاصرة في دير الزور منذ سنوات، بدعم من غطاء الجو الروسي.

وأفادت مراسلة تلفزيون الخبر في دير الزور نقلا عن محافظ دير الزور اللواء محمد ابراهيم السمرة، أن “قوات الجيش العربي السوري باتت على بعد 3 كم من فك الحصار عن مدينة دير الزور”.

ويأتي ذلك بعد التقدم السريع لقوات الجيش العربي السوري والقوات الرديفة، حيث سيطر على مجبل الإسفلت في ريف دير الزور الغربي، واقترب أكثر من للوصول إلى الفوج 137 غرب المدينة”.

وذكر التلفزيون السوري أن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تجهز العشرات من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية للدخول إلى دير الزور مع ابطال الجيش العربي السوري كجزء من أسطول السيارات التي يتم تجهيزها بمختلف السلع الأساسية”.

من جهة أخرى، واصلت قوات الجيش العربي السوري المتقدمة من محور ريف حمص الشرقي تقدمها، وأشرفت على تخوم بلدة كباجب، طاردة تنظيم “داعش” من طريق تدمر – دير الزور، ولتصبح بعيدة 40 كم عن مدينة دير الزور.

وفي المحور الآخر، ذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن “مجموعة القوات الحكومية بقيادة العقيد سهيل الحسن، والعاملة في ريف الرقة الجنوبي، تمكنت خلال الساعات الـ24 الماضية، من التقدم على مسافة 8 كم، وسيطرت على تلين استراتيجيين”.

وذكر موقع “روسيا اليوم” نقلا عن ناشطين أن “12 سيارة مفخخة حتى دفع بها “داعش” لوقف اندفاعة الجيش العربي السوري نحو جبهات المطار ومحيط المدينة الغربي والقوات الجوية الروسية والسورية تقوم بتدميرها قبل وصولها إلى أهدافها”.

ويشن الجيش العربي السوري حملة لتحرير محافظة دير الزور من ثلاثة محاور، المحور الأول هو من ريف الرقة الجنوبي، والثاني من جهة البادية، والثالث هو محور ريف حمص الشرقي.

وبحسب احصائيات غير رسمية نشرها ناشطون “معارضون”، فإن مدينة دير الزور تضم حالياً أقل من 20 ألف نسمة في معظم أحيائها، فيما قدّر “البنك الدولي” في تقريره الأخير نسبة الدمار فيها بأكثر من 41%.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى