ميداني

القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن هدنة في الغوطة الشرقية لدمشق

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق اعتباراً من الساعة 12.00 ظهراً يوم السبت 22 / 7 / 2017 وأي خرق سيتم الرد عليه بالشكل المناسب.

وتزامن إعلان القيادة العامة للجيش للهدنة مع إعلان وزارة الدفاع الروسية أن “قيادة القوات الروسية في سوريا أبرمت مع “المعارضة” السورية اتفاق ضبط آلية عمل منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية دمشق”.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها “لقد رسم الاتفاق المبرم اليوم حدود منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية، وحدد مواقع انتشار قوات الفصل والرقابة في الغوطة وصلاحياتها، كما حدد خطوط إيصال المساعدات الإنسانية وممرات عبور المدنيين”.

وأشارت الوزارة إلى أن “اتفاق الغوطة الشرقية جاء نتاجا للمفاوضات التي أجريت في القاهرة مؤخراً بين ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية و”المعارضة” السورية المعتدلة”، بحسب وصف الوزارة.

وذكرت “RT العربية” نقلاً عن مصادر روسية أن “الجانبين قررا بموجب الاتفاق الذي تم بوساطة مصرية، تسيير أول قافلة إنسانية إلى المنطقة المذكورة وإجلاء أول دفعة من المصابين والجرحى اعتبارا من الـ22 من تموز الجاري”.

من جهته، شكك الناطق باسم تنظيم “فيلق الرحمن”، المدعو وائل علوان، بالاتفاق، مُرحباً به في الوقت نفسه، رابطاً إياه بالاتفاق الذي تم توقيعه في مدينة درعا، مضيفاً، بحسب صحيفة “معارضة” : “نعتقد أن الجهات الراعية لاتفاق وقف التصعيد رضخت لضمّ الغوطة الشرقية، إلا أننا نعتقد أن “النظام” لن يلتزم بذلك”.

يذكر أن الغوطة الشرقية ما زالت تشهد معارك قوية بين الجيش العربي السوري والتنظيمات المتشددة الموجودة فيها، كـ “جبهة النصرة” و”جيش الاسلام السعودي” و”فيلق الرحمن” وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى