محليات

مديرية صحة طرطوس: عدد حالات العض في مركز مكافحة داء الكَلَب بلغت 207 حالة

أكد مدير صحة طرطوس أحمد عمار أن عدد حالات العض المسجلة في مركز مكافحة داء الكَلَب بطرطوس خلال عام 2017 حتى تاريخه بلغ 207 معضوض جميعهم أخذوا اللقاح والمصل.

و أشار عمار إلى أنه “يتم تلقيح الكلاب المملوكة بلقاح داء الكَلَب الحيواني وربطها وإخضاعها للفحص الطبي البيطري بشكل دوري، وكذلك ضرورة التخلص من الكلاب المملوكة الزائدة عن الحاجة، والتشدد في قتل الكلاب الشاردة والحيوانات البرية الأخرى، والأهم ضرورة مراجعة أي معضوض لمركز مكافحة داء الكلب التخصصي شرق مشفى الباسل”.

و أوضح عمار، بحسب صحيفة الوطن “شبه الرسمية” أنه “على المعضوض غسل مكان العضة بالماء والصابون بشكل وافر و أخذ اللقاح والمصل الخاص بداء الكلب بالإضافة إلى التوعية والتثقيف الصحي حول المرض لجميع شرائح المجتمع.

وأكد عمار أن “لقاح داء الكَلَب يتوفر بكميات قليلة بسبب صعوبة تأمينه من مؤسسة التجارة “فارمكس” بسبب الحصار المفروض على البلد من الدول المصنعة للقاح على حين مصل داء الكَلَب متوفر بشكل دائم”.

و تشكل الكلاب الشاردة الخطر الأكبر على المواطنين، وهناك خطة وطنية لمكافحة الكلاب الشاردة التي تم وضعها من عدة جهات رسمية.

يذكر أن مدير الصحة في طرطوس أكد أنه “تم تشكيل عدة مفارز لمكافحة الكلاب الشاردة تضم ممثلين عن هذه الجهات على مستوى مناطق طرطوس الإدارية وبعض البلديات ذات التوسع الكبير، مهمتها قتل الكلاب الشاردة والحيوانات البرية الأخرى، سواءً بالقنص الناري أو عن طريق الطعوم السامة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى