اقتصاد

أسعار الخضروات تنخفض خلال شهر رمضان في اللاذقية

شهدت أسعار الخضروات خلال الأسبوعين الماضيين انخفاضاً حاداً في مختلف أسواق اللاذقية، وفي سوق الهال خصوصاً.

و انخفض سعر بعضها إلى أكثر من النصف، وذلك بعد أن حققت أسعار الخضروات ارتفاعاً كبيراً قبل عدة أشهر، حيث ارتفع سعر كيلو البندورة إلى 600 ليرة والبطاطا إلى 500 ليرة.

وبينت مراسلة تلفزيون الخبر في اللاذقية خلال جولة لها على أسواق اللاذقية خلال شهر رمضان، وجود انخفاض واضح في الأسعار، حيث انخفض سعر كيلو البندورة إلى 75 ليرة، وكيلو الخيار البلدي إلى 75 ليرة، وكيلو البطاطا إلى 125 ليرة، وكيلو الباذنجان إلى 100 ليرة، وكيلو الكوسا إلى 150 ليرة.

وكانت أسعار الخضراوات حققت معدلات عالية من الارتفاع خلال فصل الشتاء، حيث ارتفع سعر كيلو الكوسا إلى 1000 ليرة والباذنجان إلى 500 ليرة والبندورة والبطاطا إلى نحو 600 ليرة.

وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم إن “أسعار الخضار تشهد انخفاضاً ملحوظاً في الأسواق، خاصة خلال شهر رمضان، حيث عملت حماية المستهلك على مراقبة الأسواق وضبط الأسعار”.

وأوضح نجم لتلفزيون الخبر أن “أسباب الانخفاض تعود إلى المراقبة الشديدة على الأسواق، وذلك بتوجيه من وزير التجارة الداخلية عبد الله الغربي، الذي وجه بالمراقبة الشديدة على الأسواق في مختلف المحافظات، وتخصيص عدد من المراقبين التموينين لضبط مخالفات التجار”.

وأضاف نجم أن “أسباب انخفاض الأسعار أيضاً، هي أن معظم هذه الخضراوات تباع في موسمها، وهي موجودة ومتوافرة للجميع، وكلما زاد العرض انخفض الطلب، وبالتالي انخفض السعر”، مشيراً إلى أن “دوريات حماية المستهلك تراقب الأسواق بشكل يومي، وعبر دوريات صباحية ومسائية، وعملت على ضبط الأسعار خلال شهر رمضان”.

وأضاف نجم أن “حماية المستهلك ستعمل على ضبط الأسعار أيضاً في آخر أسبوع من الشهر الكريم، وسيكون التركيز على أسواق الملابس والحلويات تحضيراً لاستقبال عيد الفطر السعيد”.

يشار إلى أن أسعار الخضروات ارتفعت خلال سنوات الحرب أكثر من 10 أضعاف، ترافق ذلك مع ثبات دخل المواطن، وضعف قدرته الشرائية، أمام ارتفاع الأسعار و لم يستطع راتبه الشهري تغطية نسبة بسيطة جداً من هذه الارتفاعات السعرية.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى