محليات

محافظ دير الزور: الخبز في مدينة ديرالزور مقبول وسيتم تحسينه في الفترة القادمة

تدنى مستوى جميع الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة في محافظة دير الزور، ومن أهم تلك الخدمات هي صناعة مادة الخبز التي تعد المادة الرئيسية لغذاء السكان المحاصرين، ولكنها ما زالت ضمن حدود المقبول، بحسب محافظ دير الزور.

وقال محافظ ديرالزور محمد ابراهيم سمرة لتلفزيون الخبر أنه “يتواجد في المحافظة 45 ألف طن من مادة القمح مخزنة منذ عام 2012-2013 في مركز الحبوب أي مضى على انتاجها 4 إلى 5 سنوات، علما إن هذه الحبوب تحتاج إلى تعقيم كل 6 أشهر ولكن في ظروف الحصار لم نقم بتعقيمها منذ أكثر من عام، هذا ماأدى إلى ظهور سوسة في بعض أكداس الحبوب”.

وأضاف السمرة “قمنا بالتواصل مع المديرالعام للحبوب منذ حوالي الشهرين وتم إحضار مواد التعقيم والشوادر والحبال اللازمة”، مبينا أنه “تم تأمينها عن طريق فرع حبوب الحسكة ونقلها بواسطة الحوامة العسكرية، وحاليا تم تعقيم حوالي 25 % من أكداس الحبوب أي مايعادل 25000 طن”.

وتابع السمرة “كما قمنا بالتواصل مع وزير الزراعة ووزيرالإدارة المحلية كونه رئيس اللجنة العليا للإغاثة من أجل تأمين غربال لغربلة كافة أكداس القمح من أجل تخليصها من الشوائب والحصى”.

وأوضح السمرة أنه “تم تأمين غربال تبلغ كلفته بحدود 40000000 ل.س ويبلغ وزنه 8 طن تكفلت بها وزارة الإدارة المحلية وسترسلها مجانا إلى الأحياء المحاصرة”، مردفا “وتم وصول 3 طن من أصل 8 طن من قطع الغربال، وسيتم نقله بالكامل في الفترة القادمة عن طريق الحوامة العسكرية”.

وبين السمرة أنه “يوجد حاليا مطحنة واحدة تقوم تقوم بعملية الطحن، والخبز ليس مثالي لأننا نقوم بإستخدام القمح الغير معقم منذ أكثر من عام، وبسبب ظروف الحصار لا نملك طحين آخر (زيرو) لعملية الخلط ولكنه جيد بالحد الأدنى، حيث قمنا بإرسال عينة منه إلى دمشق لفحصه عن طريق الخبراء وتبين أنه لا يوجد أي خطر منه على صحة المواطن”.

ولفت السمرة إلى أن “الخميرة يتم تأمينها عن طريق منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، ومنذ 40 يوم تم تأمين 30 طن من الملح و30 طن من الخميرة”، مضيفا “طلبنا ابضا منذ أيام دفعة أخرى من الخميرة والملح تم ارسالها أيضا عبر الإسقاط”.

وأشار السمرة إلى أنه “وفي هذه الأحياء المحاصرة نعمل بإمكانيات ضعيفة جدا ونقوم بالإشراف على توزيع المازوت رغم محدوديته على أفران المدينة لكي نبقى نقدم رغيف الخبز لأهلنا ضمن الإمكانيات المتوفرة وسيبقى الخبز يشكل خطا أحمر في الأحياء المحاصرة”.

يذكر أن منذ أكثر من 7 أشهر يتم تأمين 2000 ربطة خبز يوميا عن طريق فرع الهلال الأحمر العربي السوري يوزع مجانا للمدنيين في الأحياء المحاصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى