محليات

تشغيل محطة تصفية بللوران لحل مشكلة القرى العطشى بريف اللاذقية

بدأت المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية بتشغيل محطة تصفية بللوران بريف اللاذقية، وذلك لمعالجة مشكلة القرى العطشى بريف اللاذقية.

وقال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية المهندس منذر دويبة إن “المؤسسة العامة لمياه الشرب، وبحضور منظمة الهلال الاحمر، وفريق المياه، ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سوريا، بدأت بتشغيل محطة تصفية مياه بللوران”.

وأوضح دويبة لتلفزيون الخبر أنه “تم تشغيل محطة بللوران بطاقة انتاجية تتراوح ما بين 5000 إلى 10000 متر مكعب، يومياً بحسب الحاجة”.

وأضاف دويبة أن “محطة بللوران بدات بالعمل، بعد أقل من أربع أشهر من بدء عمليات إعادة تأهيل المحطة”، مردفا “حيث تم خلال الأشهر الماضية، إعادة تأهيل المحطة التي خرجت عن الخدمة منذ بداية الحرب سوريا”.

وأوضح دويبة أن “هذه المحطة تعتبر ذات أهمية كبيرة لقرى ريف اللاذقية الشمالي، إذا تعمل على تحسين واقع مياه الشرب في العديد من القرى”.

وبيّن دويبة أن “محطة تصفية بللوران ستخدم قرى بللوران – الحراجية – زغرين – القنديل – أم الطيور – العيسوية – بيت شاهين – النملة – الضحى – الزيتونة – الفلاح – السنبلة – القرعانية – الحبشة – الرمادية – بيت الحايك – المحمودية – بيت القصير – الإيمان – قلوب ساكي – الغسانية، وخاصة في أوقات الجفاف نهاية فصل الصيف”.

ولفت دويبة إلى أنه “يمكن تأمين مياه الشرب للمناطق المحررة من المجموعات المسلحة في ناحية قسطل معاف عند إعادة تأهيل محطات الضخ المخربة فيها”.

وأضاف دويبة “تستطيع المؤسسة من خلال المحطة دعم قرى منطقة البسيط كالبلوطة – الصفراء – الدفلة – بيت بدور – ضهر الجبل – بيت القدار – الحمراء – الغليك – الصوانة – بيت سوراك، في حال جفاف نبع البدروسية وتملح آبار البسيط”.

يشار إلى أنه سيتم خلال فترة قريبة تنفيذ مأخذ عائم من وسط بحيرة بللوران للحصول على مياه أكثر نقاوة وبكميات أكبر، وخاصة بعد انخفاض منسوب البحيرة صيفاً، وذلك بحسب مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب.

سهى كامل – اللاذقية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى