العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء روس يكتشفون مواد نباتية قد تصبح علاج لالتهابات الدماغ

اكتشف علماء من روسيا مواد نباتية يمكن أن تستخدم كأساس لتطوير دواء جديد لمعالجة التهابات الدماغ الناتجة عن فيروسات ينقلها القراد، وفق ما نقلته صحيفة “فيستي”.

 

وقال كبير الباحثين في المركز العلمي الروسي لصحة الأسرة في “إيركوتسك”، مكسيم خاسناتينوف، إنه “عثرنا على مواد نباتية لديها قدرات مضادة للفيروسات التي ينقلها القراد، وتسبب التهاب الدماغ، وقد تصبح أساساً لتطوير أدوية جديدة لأمراض التهابات الدماغ والسحايا”.

 

وأوضح “خاسناتينوف”، أن “المواد هذه في نبات Terminalia chebula، الذي يستخدم بالطب الشعبي في آسيا، ولحظنا ذلك في إطار دراسات لتطوير أدوية كيميائية جديدة لمعالجة التهاب الدماغ الذي يسببه فيروس ينقله القراد”.

 

وأضاف “خاسناتينوف”، أنه “قمنا بتسجيل براءة اختراع تتعلّق بهذا الاكتشاف، ونخطط لإجراء التجارب ما قبل السريرية على أدوية جديدة مصنوعة من المواد التي اكتشفناها”.

 

يُشار إلى أن الدواء الوحيد الآن ضد التهاب الدماغ الذي ينقله القراد هو الغلوبولين المناعي المتبرع به، لكن هذا العلاج له آثار جانبية ولا يمكن تخزينه إلّا في درجات حرارة تتراوح ما بين +4 إلى +8 درجة مئوية.

 

يُذكر أنه في عام 2024، طلب 15.4 ألف شخص في إيركوتسك المساعدة الطبية بعد تعرّضهم للدغات القراد، وهذه الأرقام أعلى بنسبة 22% من الأرقام التي سجّلت العام الماضي، وأصاب التهاب الدماغ الذي ينقله القراد 89 شخصاً في تلك المنطقة هذا العام، بحسب قسم المراقبة الوبائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى