العناوين الرئيسيةفي الغربة

“إنقاذ” 99 سورياً بعد تعطّل مركبين متوجّهَين من لبنان إلى قبرص

أنقذت القوات البحرية في الجيش اللبناني، ليل الجمعة، مركبين على متنهما 99 سورياً، كانوا قد غادروا لبنان بطريقة غير شرعية عبر البحر شمالاً باتجاه قبرص، بحسب ما ذكرته في بيان.

 

و “تعرّض المركبان لعطل في عرض البحر على بعد عدّة أميال من الشاطئ وعملت القوات البحرية على سحبهما إلى الداخل اللبناني”، وفق ما نقلته صحيفة “النهار”، في حين قالت مجموعة “الإنقاذ الموحد”، إنه “تم اعتراضهم من قبل خفر السواحل القبرصي ومنعوا من دخول البلاد”.

 

وتوجّهت فرق الإسعاف في الصليب الأحمر اللبناني وفرق الإسعاف في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان وعملت على إسعاف 4 إصابات ميدانياً، ووصفت جميع الحالات بـ”المستقرة”، وفق الصحيفة.

 

وأبرمت قبرص منذ سنوات اتفاقاً مع لبنان بشأن إعادة المهاجرين غير الشرعيين.

 

ويبحث المهاجرون الذين يبدأون رحلتهم على متن قوارب تنطلق من مناطق ساحلية لبنانية عن حياة أفضل في دول أوروبية، وغالباً ما يتوجهون إلى الجزيرة المتوسطية التي تبعد أقل من 200 كيلومتر عن لبنان.

 

وتصرّ نيقوسيا التي تشهد تدفق مهاجرين سوريين من لبنان بشكلٍ غير شرعي، وخصوصاً منذ اندلاع الحرب الأخيرة في لبنان، على أن “عمليات الإعادة قانونية بموجب الاتفاقية الثنائية مع بيروت”.

 

وتُعدّ قبرص “دولة مواجهة” على طريق الهجرة في شرق البحر الأبيض المتوسط، إذ يشكّل طالبو اللجوء على أراضيها أكثر من 5% من السكان البالغ عددهم 915.000 نسمة في الأجزاء التي تسيطر عليها الحكومة من الجزيرة، وهو رقم قياسي في الاتحاد الأوروبي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى