اخبار العالمالعناوين الرئيسية

فيها عرب ومسملون وناصرت غزة.. إعصار “ميلتون” يصل لولاية فلوريدا الأمريكية

ضرب فجر الخميس إعصار “ميلتون” الساحل الغربي لولاية فلوريدا الأمريكية بالقرب من جزيرة “سيستا كي” من “فئة 3 شديدة الخطورة” مصحوباً برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات فجائية مع سرعة رياح بلغت 193 كيلومتراً في الساعة.

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية بحسب وسائل إعلام إن “الفيضانات المفاجئة حدثت في منطقة خليج تامبا بما في ذلك سانت بطرسبرغ حيث هطلت أكثر من 16 بوصة من الأمطار حتى الآن”.

 

وتابعت الهيئة أن “أكثر من مليوني منزل ومنشأة تجارية باتت بلا كهرباء وتدمر حوالي 125 منزلاً مع دمار في شبكات الكهرباء والبنى التحتية”.

 

وأكدت الهيئة على “سقوط ضحايا دون قدرة على تحديد عددهم حتى تاريخه وتوقعات بتجاوز الأضرار 60 مليار دولار”.

 

ووصل “ميلتون” إلى “فئة 5 الأكثر خطورة” عندما كان يتحرك نحو فلوريدا من خليج المكسيك لكنه تم تخفيضه إلى “الفئة 4” ثم انخفض إلى المستوى 3 قبل أن يصل إلى اليابسة.

 

وبلغ عدد العرب في الولاية أكثر من 206 ألف وهي الولاية الخامسة من حيث عدد الأمريكيين العرب وفقاً لإحصائيات نشرها “معهد العرب الأمريكيين” عن مكتب تعداد الولايات المتحدة لعام 2020.

 

وبينت الإحصائيات أن أكثر من 62% من الأمريكيين العرب فيها من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن إضافة لأكثر من 80 ألف مسلم.

 

جامعات فلوريدا وغزة

 

شهدت جامعة جنوب فلوريدا التي تعتبر من كبرى جامعات أمريكا منذ بداية العدوان “الإسرائيلي” على غزة احتجاجات واسعة مناصرة للقضية الفلسطينية.

 

واعتصم مئات الطلاب في حرم الجامعة وحاولت إدارة الجامعة منعهم من نصب خيم للتظاهر واعتقلت العشرات منهم وسط السماح لمظاهرات موالية ل”إسرائيل” بالتجوال في حرم الجامعة بتوقيت متزامن مع التظاهرة المناصرة لغزة ما دفع الطلاب للاستمرار بإطلاق تظاهرات الدعم لفلسطين.

 

ونادى المعتصمون بعدد من المطالب الأساسية وهي سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تمول الإبادة الجماعية في غزة وضرورة الإفصاح عن المشروعات والبرامج المشتركة مع “إسرائيل” لا سيما مشروعات تطوير السلاح وإصدار بيان لدعم القضية الفلسطينية.

 

يذكر أن إعصار “ميلتون” يأتي بعد أقل من أسبوعين من تعرض الولاية لإعصار “هيلين” الذي أسفر عن مقتل 230 شخصاً على الأقل ومئات المفقودين في عدة ولايات أمريكية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى