العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“نوبل” الفيزياء لعام 2024 تُمنح للأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني جيفري هينتون

مُنحت جائزة “نوبل” في الفيزياء لعام 2024، الثلاثاء، للأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني جيفري هينتون، عن أبحاثهما في مجال التعلّم الآلي للشبكات العصبية.

 

واستخدم العالمان الفائزان بالجائزة لهذا العام، أدوات الفيزياء لتطوير أساليب التعلّم الآلي الحديث.

 

وطوّر الأمريكي “جون هوبفيلد” ذاكرة ترابطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أُخرى من الأنماط في البيانات.

 

واخترع البريطاني “جيفري هينتون” طريقة يمكنها العثور بشكلٍ مستقل على الخصائص في البيانات، بالتالي أداء مهام، مثل تحديد عناصر محددة في الصور.

 

يُذكر أن جائزة “نوبل” في الفيزياء العام الماضي مُنحت لثلاثة فيزيائيين، وهم بيير أغوستيني من جامعة ولاية “أوهايو”، وفيرينك كراوش من معهد “ماكس بلانك” للبصريات الكمومية، وآن لويليت من جامعة “بيير وماري كوري”، إذ اكتشفوا طريقة لإنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية يمكن استخدامها لدراسة الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

 

ومُنحت جائزة “نوبل” الأولى في الفيزياء لوليام رونتجن عام 1901، لاكتشافه الإشعاع الذي سُمّي باسمه.

 

وبحسب وصية ألفريد نوبل، فإن “جائزة الفيزياء يجب أن تُمنح لكل من يقوم بأهم اكتشاف أو اختراع في هذا المجال من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وهيئة عملها لجنة مكوّنة من خمسة إلى ستة أعضاء، تنتخبهم الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات”.

 

ويحق للعلماء من مختلف الدول تسمية المرشحين للجائزة، ومن بينهم أعضاء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم والحائزين على جائزة “نوبل” في الفيزياء الذين تلقوا دعوات خاصة من اللجنة، ويمكن اقتراح المرشحين من أيلول حتى 31 كانون الثاني من العام التالي.

 

وتختار لجنة “نوبل”، بمساعدة الخبراء العلميين، المرشحين الأكثر جدارة، وفي أوائل تشرين الأول سنوياً تختار الأكاديمية الباحث الفائز بأغلبية الأصوات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى