اقتصادالعناوين الرئيسية

سوريا تقدّم طلباً رسمياً للانضمام إلى مجموعة “بريكس”

قال سفير سوريا في موسكو، بشار الجعفري، إن “سوريا ترغب فعلاً بالانضمام إلى مجموعة بريكس، وقد قدّمت طلباً لنيل العضوية”، بحسب ما نقلته عنه وكالة “تاس”.

وأضاف “الجعفري” في حديثه للوكالة على هامش منتدى “شمال القوقاز: فرص جيواستراتيجية جديدة”، أنه “نحن فعلاً مهتمون جداً بالانضمام إلى بريكس، لقد أرسلنا طلبات مكتوبة للانضمام إلى المنظمة”.

وتأسست “بريكس” في عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت جنوب إفريقيا إليها في عام 2011.

ونالت مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا، كامل العضوية بالمجموعة في 1 كانون الثاني 2024.

وترأس روسيا هذه السنة المجموعة، وستشهد مدينة قازان، الفعالية الرئيسية للمجموعة – قمة بريكس – في يومي 22 و 24 تشرين الأول الجاري.

وشهد إقليم “ستافروبول” في الفترة من 4 إلى 5 تشرين الأول انعقاد منتدى “شمال القوقاز: فرص جيواستراتيجية جديدة”، وتقام هذه الفعالية سنوياً ويشرف على تنظيمها معهد شمال القوقاز، وهو فرع من الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة التابعة للرئاسة الروسية.

وكانت تركيا قد قدّمت طلباً للانضمام إلى “بريكس” في 4 أيلول، كما قدّمت أذربيجان طلباً رسمياً في 20 آب، وفي تموز الماضي، أعلنت ماليزيا أيضاً نيتها الانضمام إلى المجموعة.

وتمثل مجموعة “بريكس” نحو 45% من سكان العالم، و 36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز إسهام مجموعة “السبع” البالغة 30%.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى