العناوين الرئيسيةفي الغربة

استطلاع: الأتراك بغالبيتهم يؤيدون عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

أظهر استطلاع حديث أجرته شركة “أسال للأبحاث”، أن “غالبية المواطنين الأتراك يرون أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم أمراً ضرورياً”.

 

وأُجري الاستطلاع في الفترة ما بين 17 و 27 آب 2024، عبر المقابلات الهاتفية المدعومة بالحاسوب (CATI)، وشمل 26 ولاية تركية بمشاركة 2000 شخصاً، ممّن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، إذ نشرت نتائجه مؤخراً.

 

وجاءت النتائج ضمن هامش خطأ ±1.95 بالمئة، إذ أظهرت أن 87.7 بالمئة من المشاركين يعتقدون أنه ينبغي على السوريين العودة إلى وطنهم.

 

وعبّر 7.4 بالمئة من المشاركين عن رفضهم لفكرة عودة اللاجئين، بينما فضّل 4.9 بالمئة الامتناع عن الإجابة أو أفادوا بعدم وجود رأي محدد حول القضية.

 

وتُعدّ “إسطنبول” هي المدينة التي تعيش فيها أكبر جالية سورية في تركيا، إذ يعيش فيها 530,506 شخصاً تحت وضع ما يسمّى “الحماية المؤقتة”، وتأتي بعدها في الترتيب مدن “غازي عنتاب” و “شانلي أورفا” و “هاتاي” (اللواء السليب) و “أضنة” و “مرسين” و “بورصة” و “قونيا” و “إزمير” و “أنقرة”.

 

وأعلن وزير الداخلية التركي، في حزيران 2024، أن عدد السوريين الذين عادوا إلى بلادهم العام الماضي بلغ 103,045 شخصاً، وأن العدد الإجمالي للأشخاص الذين عادوا بين عامي 2016 و 2024 بلغ 658,463 شخصاً.

 

يشار إلى أن السوريين في تركيا يتعرضون لمختلف أنواع التضييق والعنف والمعاملة العنصرية سواء بمحاولة تهجيرهم من الأماكن التي يقطنون فيها أو تخريب ممتلكاتهم، وليس آخرها ما تعرضوا له في مدينة قيصري مطلع تموز الماضي إثر الحديث عن محاولة تحرش بطفلة من قبل لاجئ سوري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى