العناوين الرئيسيةفي الغربة

سوريا تتصدر طلبات اللجوء إلى أوروبا خلال النصف الأول من 2024

تصدرت سوريا وأفغانستان قائمة الدول المصدرة للاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي إضافة إلى النرويج وسويسرا، من إجمالي الطلبات البالغ عددها 513 ألف طلب في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، وفق تقرير صادر عن وكالة اللجوء الأوروبية.

 

وبلغت نسبة السوريين 14 بالمئة من إجمالي الطلبات المقدمة في النصف الأول من هذا العام، وبلغ عددها 71 ألف طلب، بزيادة قدرها 7 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، وفق ما نقله موقع “DW”.

 

وشهدت دول أمريكا اللاتينية ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الطلبات، وتراجعت تركيا إلى المركز الخامس بعد أن كانت في المراتب الأولى سابقاً.

 

وأفاد التقرير أن “العدد الإجمالي لطلبات اللجوء المقدمة في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إضافة إلى النرويج وسويسرا ظل مستقراً مقارنة بالعام الماضي، حيث شهدت طلبات اللجوء ارتفاعاً مطرداً منذ عام 2020”.

 

وانخفضت طلبات الأفغان بنسبة 18 بالمئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، إلا أنهم احتفظوا بالمركز الثاني بإجمالي 45 ألف طلب.

 

وساهمت اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة الموقعة مع دول أمريكا اللاتينية في زيادة ملحوظة في عدد طلبات اللجوء المقدمة من هذه الدول.

 

واحتلت ألمانيا الوجهة الأكثر شعبية لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي، رغم تراجع نسبتها عن العام الفائت، حيث استقبلت 124 ألف طلب.

 

وتلتها إسبانيا بـ88 ألف طلب، ثم إيطاليا بـ85 ألف طلب، وفي المقابل، شهدت قبرص نسبة تدفق للاجئين مرتفعة مقارنة بعدد سكانها، حيث استقبلت 4,900 طلب لجوء.

 

ويقدّر عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا بنحو 972 ألف لاجئ حتى نهاية عام 2023، وفق المكتب الإحصائي الاتحادي في ألمانيا، في حين يبلغ عدد سكان ألمانيا نحو 82 مليون نسمة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى