العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“كوبرنيكوس”: صيف 2024 كان الأكثر حرارة على الإطلاق على الأرض

قالت خدمة مراقبة تغير المناخ الأوروبية “كوبرنيكوس”، إن صيف عام 2024 الأكثر حرارة على الإطلاق على كوكب الأرض، ما يزيد من احتمالية أن ينتهي هذا العام باعتباره الأكثر دفئاً منذ بدء القياس.

 

وبحسب العلماء فإن كان هذا يبدو مألوفا، فذلك لأن الأرقام القياسية التي حطمها العالم تم تسجيلها العام الماضي فقط في حين يستمر تغير المناخ الناجم عن النشاطات البشرية – مع دفعة مؤقتة من ظاهرة النينيو – في زيادة درجات الحرارة والطقس المتطرف.

 

وبلغ متوسط درجات الحرارة في الشطر الشمالي من الأرض خلال الصيف – حزيران وتموز وأب – 16.8 درجة مئوية، وهذا أعلى بمقدار 0.03 درجة مئوية من الرقم القياسي المسجل عام 2023، وفقا ل”كوبرنيكوس”.

 

وتعود سجلات كوبرنيكوس إلى عام 1940، لكن السجلات الأميركية والبريطانية واليابانية، التي بدأت في منتصف القرن التاسع عشر، تظهر أن العقد الماضي كان الأكثر حرارة منذ إجراء القياسات المنتظمة وربما منذ حوالي 120 ألف عام، وفقا لبعض العلماء.

 

وفي تموز 2024، وللمرة الأولى منذ أكثر من عام، لم يسجل العالم رقماً قياسياً من حيث ارتفاع درجات الحرارة، إذ تراجعت حرارته قليلاً عن نظيره في عام 2023، ولكن لأن حزيران 2024 كان أكثر دفئاً بكثير من نظيره في 2023، كان هذا الصيف ككل هو الأكثر حرارة، كما قال مدير كوبرنيكوس، كارلو بونتيمبو.

 

وقال ستيفان رامستورف، عالم المناخ في معهد بوتسدام لأبحاث المناخ، والذي لم يشارك في الدراسة “إن ما تشير إليه هذه الإحصاءات الرصينة هو كيف تحكم أزمة المناخ قبضتها علينا”، وفقاً لـ”لأسوشيتد برس”.

 

ولكن بعد ذلك، تطابق أب 2024 مع عام 2023، ما جعل بونتيمبو “متأكداً تماماً” من أن هذا العام سينتهي به الأمر ليكون الأكثر حرارة على الإطلاق.

 

وقال “بونتيمبو”: “حتى لا يصبح عام 2024 الأكثر دفئاً على الإطلاق، نحتاج إلى رؤية تبريد أفقي كبير للغاية خلال الأشهر القليلة المتبقية، وهو ما لا يبدو مرجحاً في هذه المرحلة”.

 

وتعد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.

 

وعلى الرغم من الوعود بالحد منالاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى