اخبار العالمالعناوين الرئيسية

هولندا تعتزم تحديد مناطق آمنة في سوريا لإعادة اللاجئين إليها

قالت وسائل إعلام هولندية، إن “وزيرة اللجوء والهجرة ماروليين فابر، تعتزم النظر في إمكانية اعتبار بعض المناطق في سوريا آمنة بما يكفي، لإعادة اللاجئين السوريين إليها”.

 

وأوضحت صحيفة “Trouw”، أن “هذا التحرك المرتقب يتماشى مع توجه بعض الأحزاب السياسية، التي تسعى لإعادة اللاجئين السوريين بمجرد التأكّد من سلامة مناطقهم الأصلية”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “تعديل الحكومة الهولندية لسياسة اللجوء، قد يعقبه الطلب من طالبي اللجوء السوريين تقديم أدلة إضافية، لإثبات أن عودتهم إلى بلادهم تشكّل خطراً كبيراً على حياتهم أو سلامتهم”.

 

وبحسب الصحيفة، فإن “حوالي 40 ألف لاجئ ينتظرون عملية لمّ الشمل مع أسرهم في هولندا، من بينهم نحو 70% من السوريين”.

 

يُشار إلى أن هذا القرار لن يشمل اللاجئين الذين حصلوا على تصاريح إقامة دائمة أو الجنسية الهولندية، وفق الصحيفة.

 

ورفضت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية، قبل أسبوعين، منح اللاجئ السوري الذي يزور سوريا بشكلٍ متكرر تصريح إقامة في البلاد.

 

وحكم مجلس الدولة الهولندي، بحسب وسائل إعلام، بأحقية دائرة الهجرة بعدم منح طالب اللجوء السوري تصريح إقامة في حال ثبوت زيارته لسوريا بشكلٍ متكرر، على مبدأ أنه لم يتعرض لخطر جسيم في بلاده، وبالتالي لا يحتاج لحماية في هولندا.

 

ووفق قرار مجلس الدولة الهولندي “يقع على عاتق دائرة الهجرة إثبات عدم تعرض طالب اللجوء للمخاطر في بلاده عند عودته إليها، استناداً إلى أسباب مقنعة ومنها الزيارات المتكررة خصوصاً لأماكن سيطرة الدولة السورية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى