العناوين الرئيسيةفلسطين

“استطلاع”: “نتنياهو” يقود الحرب مع حزب الله في الشمال بشكلٍ “سيئ للغاية”

كشف استطلاع جديد للرأي، أن 75 بالمئة من “الإسرائيليين” يرون أن حكومة بنيامين نتنياهو تدير الحرب مع حزب الله في الشمال بشكلٍ “سيئ للغاية”.

 

جاء ذلك وفق استطلاع أجرته القناة “12 الإسرائيلية”، الخاصة، نُشرت نتائجه مساء الجمعة.

 

ووفق نتائج الاستطلاع، منح 75 بالمئة من “الإسرائيليين” حكومة “نتنياهو” درجة “سيئ للغاية” فيما يتعلّق بإدارة الحرب في الشمال مع حزب الله.

 

بينما قال 18 بالمئة فقط من “الإسرائيليين” المستطلعة آراؤهم إنهم يعتقدون أن الحكومة تدير الحرب “بشكلٍ جيد”، فيما 7 بالمئة قالوا إنهم “لا يعرفون”، وفق المصدر ذاته.

 

ومنذ 8 تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش “الإسرائيلي” قصفاً يومياً خلّف مئات الوفيات والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني، مطالبة بإنهاء حرب مدمّرة تشنها “إسرائيل” بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي.

 

انتخابات مبكرة

 

وبحسب استطلاع القناة “12”، رأى 55 بالمئة من “الإسرائيليين” أنه ينبغي إجراء انتخابات مبكرة الآن، بينما رأى 36 بالمئة أن الحكومة الحالية “يجب أن تواصل مهامها”، فيما قال 9 بالمئة إنهم “لا يعرفون”.

 

وشهدت “إسرائيل” آخر انتخابات تشريعية في 1 تشرين الثاني 2022، أسفرت عن تشكيل حكومة برئاسة “نتنياهو” من أقصى اليمين الديني والقومي، والتي وصفها مسؤولون، بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنها “الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل”.

 

وحال عدم الذهاب إلى انتخابات مبكرة، من المفترض أن تجرى الانتخابات البرلمانية المقبلة في تشرين الأول 2026.

 

صفقة الأسرى

 

ووفق الاستطلاع، يؤيّد 59 بالمئة من “الإسرائيليين” عقد صفقة مع حركة حماس لإعادة الأسرى بقطاع غزة، مقابل 21 بالمئة قالوا إنهم “ضد الصفقة بصورتها الحالية”، وأجاب 20 بالمئة بأنهم “لا يعرفون”.

 

كما قال 59 بالمئة إنهم يعتقدون أن “اعتبارات سياسية” تحرّك “نتنياهو” فيما يتعلّق بتعامله مع ملف الأسرى في غزة، مقابل 37 بالمئة يعتقدون أنه يتصرف من منطلق “دوافع موضوعية”، بينما أجاب 13 بالمئة بـ”لا أعرف”.

 

وسبق أن هدد وزيرا الأمن القومي “إيتمار بن غفير”، والمالية “بتسلئيل سموتريتش”، المتطرفان، بالانسحاب من الحكومة إذا وافق “نتنياهو” على إبرام صفقة لوقف الحرب وتبادل الأسرى مع حماس.

 

وفي وقتٍ سابق، السبت، أعلنت حماس أن وفداً برئاسة القيادي في الحركة “خليل الحية”، سيصل القاهرة مساء السبت، بناءً على دعوة الوسطاء في مصر وقطر، وذلك للاستماع لنتائج المفاوضات التي أُجريت في القاهرة.

 

وتأتي الزيارة بعد يومين من وصول وفد أمني “إسرائيلي” إلى القاهرة، إضافةً إلى وفد أمريكي للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو الأحد.

 

وبدعم أمريكي تشن “إسرائيل” منذ 7 تشرين الأول 2023، حرباً مدمّرة على غزة أسفرت عن أكثر من 133 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل، ومجاعة قاتلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى