العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ظهور القمر الأزرق في سماء سوريا والجمعية الفلكية تؤكد: لا علاقة له بالزلازل

ينتظر العالم موعد ظهور “القمر الأزرق” العملاق الذي تتم ملاحظته في العديد من دول العالم مساء الاثنين، ومن بينها سوريا.

 

وحول هذه الظاهرة، قال نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر، لتلفزيون الخبر، إنّه: “يكتمل البدر مساء الإثنين 19 آب الساعة 9.26 مساءً بتوقيت دمشق، حيث يطلق على القمر البدر أيضاً القمر الأزرق”.

 

وبين “سنوبر” أنّه “ليس هناك أي دليل علمي يشير إلى أن ظهوره له أي تأثير على الزلازل أو البراكين أو موجات تسونامي كما كان يُعتقد سابقاً، بل إن التأثير الوحيد المعروف هو ظاهرة المد والجزر التي تسببها جاذبية القمر والشمس”.

 

وأوضح “سنوبر” أن “القمر البدر لن يظهر بلون أزرق مطلقاً ولكن من المتعارف عليه بأن البدر الثالث الذي يقع بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي يطلق عليه اسم القمر الأزرق، أي مجرد تسمية اصطلاحية”.

 

وأوضح “سنوبر” عن سبب حدوث هذه الظاهرة، أنّه “من المعلوم بأن المسافة الوسطية التي تفصل القمر عن الأرض هي 384403 كم وبما أن مدار القمر حول الأرض إهليلجي وليس دائري فإن هذه المسافة تكون متغيرة، فعندما يكون القمر في النقطة القريبة من الأرض أو ما يسمى بنقطة الحضيض يظهر بحجم كبير ولون أحمر رائع في الأفق الشرقي عند شروقه”.

 

وذكر “سنوبر” أنه “بالنسبة لمن يراقب القمر بالعين المجردة فسوف يراه مكتملاً تقريباً لثلاث ليالي متوالية (مساء الأحد والإثنين والثلاثاء) ولكن ذروة اكتماله تكون مساء الإثنين، لافتاً إلى أنّه “يطلق على بدر شهر آب أيضاً اسم قمر سمك الحفش نظراً لكثرة أسماك الحفش في البحيرات الخمس الكبرى”.

 

وبيّن نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية أنّ “ظاهرة القمر الفائق أو القمر العملاق (Super Moon) ظاهرة فلكية جميلة وطبيعية، تتكرر بشكل سنوي ويمكن أن تتكرر في السنة الواحدة أكثر من مرة، كما هو الحال خلال عام 2024، حيث تتكرر 4 مرات”.

 

وأشار “سنوبر” إلى أنّه “عند حدوث ظاهرة القمر العملاق سيبدو القمر بحجم أكبر من الحجم المعتاد بـ 14% ولمعان أكثر بـ 30%”.

 

يذكر أنّ عالم الزلازل الهولندي”فرانك هوغربيتس”، توقّع بأن ظاهرة القمر العملاق قد تؤدي إلى حدوث زلازل على الأرض، إلّا أن هذا التوقع غير مثبت علمياً، حيث أشارت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” إلى أن القمر العملاق أو اكتمال القمر الاعتيادي لا يجب أن يؤثر على النشاط الزلزالي الأرضي وخصوصا أن المد والجزر يستمران بالحدوث بشكل يومي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى