العناوين الرئيسيةمحليات

الموت يُغيّب الكاتب والسيناريست حسن سامي يوسف 

غيّب الموت الكاتب والسيناريست والروائي الفلسطيني السوري حسن سامي يوسف عن عمر 79 عاماً، الجمعة، بعد مسيرة أدبية وفنية غنية بعشرات المؤلفات والأعمال الدرامية.

 

ونعت نقابة الفنانين والأوساط الفنية والثقافية الكاتب والسينمائي الفلسطيني حسن سامي يوسف، وهو من مواليد قرية لوبيا-فلسطين 1945، وانتقل مع عائلته بعد النكبة 1948 إلى لبنان ثم دمشق.

 

وأسس “يوسف” مع عدد من الشبان “فرقة المسرح الوطني الفلسطيني” حيث أوفد لدراسة السينما في المعهد العالي للسينما بموسكو، وبعد عودته استلم رئاسة دائرة النصوص في المؤسسة العامة للسينما.

 

وترك الراحل في رصيده عشرات الإصدارات الأدبية في الرواية منها “الفلسطيني- الزورق – رسالة إلى فاطمة- بوابة الجنة- فتاة القمر- هموم الدراما – عتبة الألم”، و في السينما.. “قتل عن طريق التسلسل- الاتجاه المعاكس- غابة الذئاب – يوم في حياة طفل – بوابة الجنة”.

 

وأما في الدراما فقد كتب العديد من المسلسلات التي لاقت شهرة واسعة منها “شجرة النارنج – الشقيقات- نساء صغيرات – أسرار المدينة – أيامنا الحلوة- قبل الغروب- قلب دافئ- حكاية خريف- رجال ونساء- الانتظار- الغفران- زمن العار- السراب- الندم – فوضى”.

 

وعمل الراحل مستشاراً درامياً للكثير من الأفلام منها: وقائع العام المقبل، حادثة نصف متر، نجوم النهار، رسائل شفهية، الليل، صعود المطر، الطحالب.

 

وحصد الراحل خلال مسيرته الفنية والأدبية العديد من الجوائز منها جائزة محمد بن راشد للدراما العربية، جائزة التلفزيون السوري لأفضل سيناريو، جائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى