اخبار العالمالعناوين الرئيسية

من هو الرئيس الإيراني الجديد “مسعود بزشكيان”؟

فاز المرشح الإصلاحي “مسعود بزشكيان”، السبت، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ المتشدد، “سعيد جليلي”، بعد حصوله على غالبية أصوات الناخبين، وفق بيان نشرته وزارة الداخلية الإيرانية.

 

ولد الرئيس المنتخب في الـ29 من تشرين الثاني 1954 في مدينة “مهاباد” بمحافظة أذربيجان الغربية، وهو أكبر المرشحين سناً، والوحيد من بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية المنتمي للتيار الإصلاحي.

 

وعمل الطبيب الجراح “بزشكيان” وزيراً للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي، وعضواً في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية، ونائب رئيس البرلمان خلال الفترة من 2016 – 2020.

 

واستبعد “بزشكيان” من خوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة عام 2021، لكن مجلس صيانة الدستور لم يوافق عليه، وجاهر بانتقاده لموقف السلطات بشأن وفاة الشابة “مهسا أميني” في عام 2022.

 

ويدين “بزشكيان” بالولاء للمؤسسة الدينية الحاكمة، لكنه يدعو إلى تخفيف حدة العلاقات المتوترة مع الغرب والإصلاح الاقتصادي والتحرر الاجتماعي والتعددية السياسية.

 

ودعا المرشح الإصلاحي إلى علاقات بنّاءة مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل “إخراج إيران من عزلتها”، وقاد حملته الانتخابية في الأيام الأخيرة برفقة محمد جواد ظريف الذي سعى إلى تقارب إيران مع الدول الغربية خلال السنوات الثمانية التي قضاها على رأس وزارة الخارجية.

 

يُشار إلى أن الانتخابات التي جرت دورتها الأولى في 28 حزيران، نُظّمت على عَجَل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث مروحيّة في الـ19 من أيار الماضي.

 

يُذكر أن الداخلية الإيرانية أعلنت فوز المرشح “مسعود بزشكيان” بالانتخابات الرئاسية بعد أن حصل على 16,384,403 صوتاً مقابل 13,538,179 صوتاً للمرشح “سعيد جليلي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى