العناوين الرئيسيةرياضة

ليس جوزيه مورينيو .. من هو المدرب الذي استبعد جميع لاعبي بطل الدوري من منتخب شباب سوريا للسلة؟

قد يكون المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدرب الوحيد في العالم، وفي كل الألعاب، الذي يتجرأ على عدم استدعاء أي لاعب من الفريق الفائز ببطولة الدوري، للمنتخب الوطني، لأنه يمتلك الشخصية والكاريزما والسيرة المهنية التي تخوله اتخاذ مثل هكذا قرار.

 

ويبدو أننا في سوريا نمتلك مثل هذا المدرب، ولكن في كرة السلة، فوقع اختيار اتحاد كرة السلة على مدرب يدعى “سامر سطمة” لتدريب منتخب شباب سوريا لكرة السلة، والذي أقدم على سابقة في الرياضة السورية،بعدم استدعاء أي لاعب من الفريق الفائز ببطولة الدوري للمنتخب الوطني.

 

قد يبدو الأمر طبيعياً، وربما هو كذلك، إذا لم نربطه بموقف اتحاد كرة السلة من النادي الفائز ببطولة الدوري، وهو نادي حلب الأهلي، الذي تؤكد جماهيره تعرضها لظلم مستمر من قبل اتحاد السلة، توج بعدم استدعاء اي لاعب للمنتخب الوطني.

 

وزعم رئيس اتحاد كرة السلة طريق قوطرش عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أن استبعاد لاعبي نادي أهلي حلب من منتخب الشباب هو قرار مدرب بحت وتم ذلك بسبب معياري الطول والمركز.

 

فمن هو المدرب الذي لم يعجبه لا”طول” ولا “مركز” اي لاعب من فريق كامل مكون من ١٢ لاعباً فازوا بجدارة ببطولة الدوري السوري للشباب؟

 

البحث عن السيرة الذاتية

 

وفي رحلة البحث عن السيرة الذاتية للمدرب سامر سطمة نجد أن أكبر إنجازاته هي البقاء مع نادي الوثبة في الدوري الممتاز خلال موسم 2023 وتحقيق وصافة دوري الشباب لذات العام عدا عن تحقيقه وصافة دوري تحت 21 مع نادي النواعير لموسم 2024.

وعلى الرغم من ذلك تم تعيين “سطمة” كمدرب لمنتخب سوريا السلوي للشباب وذلك كتتويج لمسيرته وإنجازاته!

لكن أولى القرارات الفنية للمدرب كانت صادمة للجمهور السلوي في عموم سوريا.

حيث استبعد “سطمة” جميع لاعبي شباب نادي أهلي حلب من الدعوة لمعسكر المنتخب التحضيري لبطولة غرب ٱسيا المزمع عقدها في العراق على الرغم من تتويج الأهلي ببطولة دوري الشباب.

 

وخلق هذا الموقف المستغرب مئات الأسئلة حول صوابية القرار باستبعاد جميع لاعبي بطل الدوري من صفوف المنتخب، عدا عن ردة فعل أكبر جمهور للباسكيت في سوريا والمنطقة، والذي لم يستفق من صدمة ما واجهه فريقه في دوري الرجال.

 

وتساءل الشارع الرياضي حول الاستناد الفني للمدرب الذي يتلخص إنجازه بالبقاء مع الوثبة في الدوري الممتاز 2023 باستبعاد لاعبي بطل الدوري عن المنتخب وعن أسباب ذلك معتبرين أنه لا يوجد أي سبب فني أو تقني يجعل المدرب يستبعد لاعبي فريق حصدوا لقب دوري الفئة المستبعدين منها.

 

وفتح هذا الاستبعاد التساؤلات في الشارع الرياضي السوري عموماً والحلبي على وجه الخصوص، حول انسحاب التوتر بين إدارة نادي الأهلي واتحاد السلة وعلى رأسه طريف قوطرش على ٱلية انتقاء اللاعبين للمنتخب، وبالتالي استبعاد لاعبي الأهلي بسبب ذلك من منتخب الشباب فكيف لا يتواجد أي لاعب من صفوف بطل الدوري ضمن قائمة المنتخب.

 

وكان حقق نادي أهلي حلب بطولة كأس الجمهورية للموسم الحالي ليفتح بعدها عليه “نار جهنم” من قبل الاتحاد فيما يتعلق ب”فاينال 6″ الرجال، وما حصل من حرمانه من التعاقد مع لاعبين أجانب وتنفيذ عقوبات بحقه وحق جماهيره أدت لخروجه من الدور بعد مشاركته بلاعبين تحت السن كاحتجاج على قرارات الاتحاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى