العناوين الرئيسيةفي الغربة

بينهم سوريون.. ارتفاع عدد ضحايا قارب إيطاليا إلى 20 شخصاً وعشرات المفقودين

ارتفع عدد ضحايا غرق قارب لمهاجرين قبالة الشواطئ الجنوبية لإيطاليا إلى 20 شخصًا معروفًا، بعد أن انتشل خفر السواحل الإيطالي، 12 جثة جديدة، في حين لا يزال هناك عشرات آخرون في عداد المفقودين.

 

و المهاجرون هم من الجنسيات العراقية والسورية والإيرانية، وبلغ عدد المفقودين بعد غرق القارب 66 شخصًا، وفق صحيفة “Rai News” الإيطالية.

 

وقالت وكالة “أسوشيتد برس“، إن الجثث، التي من بينها أطفال ونساء، نقلت إلى ميناء في كالابريا، كما كانت سفينتان أخريان تابعتان لخفر السواحل في طريقهما للمشاركة بعمليات البحث على بعد نحو 190 كيلومترًا من الشاطئ.

 

وبحسب الوكالة، أفاد الناجون أن النيران اشتعلت بمحرك القارب ما أدى إلى انقلابه بعد ثمانية أيام من مغادرته تركيا، وكان القارب يضم حوالي 75 شخصًا.

 

وكانت “أسوشيتد برس” نقلت عن وكالات الأمم المتحدة، أن عدد الوفيات في أثناء عبور البحر الأبيض المتوسط وصل إلى أكثر من 800 شخص حتى الآن هذا العام، بمعدل خمسة قتلى يومياً.

 

وقالت وكالة “رويترز“، إن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى أن أكثر من 23500 مهاجر لقوا حتفهم أو فقدوا في مياه البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014 التي تعتبر من أخطر طرق الهجرة بالعالم.

 

وكانت “منظمة الإغاثة الألمانية ” (RESQSHIP)، انتشلت 51 شخصاً من قارب خشبي غارق، بينهم اثنان فقدا الوعي، وعثرت على 10 جثث محاصرة في الطابق السفلي من السفينة، وفق مانقلت “رويترز” في 17 الجاري.

 

وقالت جماعات إغاثة ومسؤولون في خفر السواحل ووكالات تابعة للأمم المتحدة إن 11 شخصًا لقوا حتفهم، وفقد أكثر من 60 بينهم 26 طفلاً، بعد غرق سفينتين لمهاجرين على الشواطئ الإيطالية.

 

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان مشترك، إن القارب الآخر انطلق من ليبيا وعلى متنه مهاجرون من سوريا ومصر وباكستان وبنغلاديش، وفق الوكالة.

 

يذكر أن صحيفة “Rai News”، قالت إن الأشخاص دفعوا حوالي 3500 دولار للسفر لكل فرد منهم وغادروا سواحل مدينة زاورة الليبية قبل يومين من وقوع الحادث.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى