العناوين الرئيسيةفلسطين

ماهي حركة “BDS” الفلسطينية التي صنفتها ألمانيا “متطرفة” وعلى ماذا تقوم؟

يتزايد الدعم الشعبي العالمي يومياً لحركة مقاطعة “إسرائيل” الفلسطينية (BDS)، وبنفس الوقت يحاول كيان الاحتلال وداعموه الضغط للتأثير على الرأي العام لمناهضة مثل هذه الحركات، كان آخرها تصنيف الحكومة الألمانية لحركة “BDS”، على أنها “متطرفة”، فما هي هذه الحركة وعلى ماذا تقوم؟.

 

تتبنى حركة “BDS” ثلاثة شعارات هي المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، وبدأت في الداخل الفلسطيني قبل أن تنتشر في العشرات من دول العالم.

 

وهي حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد، تسعى لمقاومة الاحتلال “الإسرائيلي” والاستعمار، من أجل الوصول إلى حق تقرير المصير لكل الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وفقاً لموقع حركة “BDS” الإلكتروني.

 

وتسعى الحركة إلى محاصرة “إسرائيل” ثقافياً وسياسياً واقتصادياً، من خلال دعوة الجامعات العالمية لمقاطعة نظيراتها “الإسرائيلية” والتعريف بالانتهاكات التي تمارس بحق المواطنين الفلسطينيين، وكذلك دعوة الشركات العالمية لمقاطعة “إسرائيل”.

 

وأنشأ الاحتلال “الإسرائيلي” وحدة خاصة لمكافحة هذه الحركة، تقوم على العمل بطريقة عكسية من خلال الترويج لـ”إسرائيل” وملاحقة الناشطين في حركات المقاطعة قضائياً.

 

ومنذ بداية معركة طوفان الأقصى وما تلاها من عدوان صهيوني خرق كل المعايير الإنسانية على مستوى التاريخ ضد الشعب الفلسطيني الأعزل أطلق مناصرو القضية حملة مقاطعة لجميع المنتجات الصهيونية أو التي تتصل بشكلٍ أو بآخر بالكيان وداعميه.

 

يُذكر أن بعض العلامات التجارية الكبرى أعلنت عن خسائر كبيرة بسبب حملات المقاطعة في جميع أنحاء العالم لارتباطها بالكيان الصهيوني ودعمها له.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى