العناوين الرئيسيةفي الغربة

الأمم المتحدة: 1.5 مليون سوري بحاجة للمساعدة في لبنان

قدرت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد السوريين المحتاجين للمساعدة في لبنان بمليون ونصف المليون.

 

وقالت “مفوضية اللاجئين” في تقرير لها نقلته وسائل الإعلام، أنها وضعت خطة لاستهداف 442 ألفاً من ضمنهم 221 ألفاً من الذكور و221 ألفًا من الإناث.

 

وترفض الحكومة اللبنانية تسميتهم السوريين لاجئين، وتؤكد أنهم نازحين وذلك رفضاً لما تعتبره توطينًا لهم.

 

وبحسب تقرير المفوضية، تلقى أكثر من ستة آلاف شخص من السوريين في لبنان المساعدة خلال الربع الأول من عام 2024 من “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، وذلك بنسبة 1% فقط.

 

في الوقت نفسه، حصل 20 شخصاً من فلسطينيي سوريا في لبنان على المساعدة، وسط خطة تستهدف ثلاثة آلاف و145 شخصًا، بينما يحتاج ستة آلاف و161 شخصًا للمساعدة.

 

وحصل خلال الربع الأول من العام الحالي، أكثر من خمسة آلاف شخص على دعم نقدي مشروط من المفوضية، للتخفيف من مخاطر الإخلاء من المنازل لعدم القدرة على دفع الإيجار، وشمل العدد ثلاثة آلاف و556 سورياً، بحسب التقرير.

 

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان من حملة أمنية منظمة ضدهم بدأت بعد مقتل المنسق في حزب “القوات اللبنانية”، باسكال سليمان، في 8 من نيسان الماضي، الذي رفع وتيرة المطالب بترحيل السوريين، إذ اتهمت السلطات اللبنانية سوريين بالتورط بها.

 

وكان الجيش اللبناني بيانًا قال فيه إنه ألقى القبض على معظم أفراد “عصابة سورية” متهمة بقتل سليمان، وذلك بعد أن قامت بخطفه ونقل جثته إلى سوريا، بغرض سرقة سيارته.

 

وتشير الأرقام الرسمية اللبنانية إلى أن عدد السوريين في لبنان يتجاوز 1.7 مليون سوري، في حين يبلغ عدد المسجلين رسمياً لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نحو 780 ألفًا.

 

يذكر أن وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب قال في مُقابلة ضمن برنامج “صار الوقت” على قناة “mtv”: أنه سيتم ترحيل كل سوري لا يملك إقامة، ولن تكون إجراءاتنا قسرية إنما بالقانون، فالاحتكاكات كبيرة بين اللبنانيين والسوريين وقد تنفجر في أي لحظة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى