العناوين الرئيسيةسياسة

وزير الخارجية اللبناني: سنقوم بترحيل كل سوري لا يملك إقامة

قال وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب أنهم سيقومون بترحيل كل نازح سوري لا يملك إقامة في لبنان، وذلك وفق مانقلت وسائل إعلام لبنانية.

 

وأضاف “بوحبيب”، في مُقابلة ضمن برنامج “صار الوقت” على قناة “mtv”: أنه سيتم ترحيل كل سوري لا يملك إقامة، ولن تكون إجراءاتنا قسرية إنما بالقانون، فالاحتكاكات كبيرة بين اللبنانيين والسوريين وقد تنفجر في أي لحظة”.

 

وأوضح أن: “ما قلناه في بروكسيل يمثل ضميرنا وقناعتنا في ملف النزوح السوري، مبيناً ان ” الانفجار السوري في لبنان ( في قضية النازحين ) سيجعلهم يذهبون إلى أوروبا ولهذا الخوف من هذا الملف”.

 

ويما يخص الاعتداء على السفارة الأميركية في عوكر، قال:إن “التحقيقات مستمرة في حادثة السفارة الأميركية ولا معلومات كاملة متوفرة بعد وهناك خلايا قد تتحرّك”، لافتاً، في سياق آخر، الى أنه “لم يتبلّغ بأي تحذيرات خارجية حول جبهة الجنوب، وسعينا مع دول عدة، لكن “إسرائيل” ترفض وقف إطلاق النار وأي هجوم قوي على لبنان يعني حرباً إقليمية”.

 

وتصدّر عنوان “ترحيل اللاجئين السوريين” المشهد اللبناني، حيث صار مطلباً رسمياً وسياسياً، حيث تزعم الشرائح السياسية المناهضة للسوريين أن وجودهم يشكل ضغطاً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً وأن لبنان لا يستطيع تحمل هذا العدد، محملاً السوريين سبب أزماته السياسية الممتدة منذ تاريخ وجوده.

 

وكانت استأنفت السلطات اللبنانية منتصف أيار الماضي ترحيل لاجئين سوريين إلى بلدهم، بعد توقف لنحو عام ونصف العام، وسط تحذيرات منظمات حقوقية ودولية من عمليات ترحيل قسري.

 

ويعاني السوريون في لبنان من أزمات اقتصادية ومعيشية بسبب الوضع القائم في البلاد، فضلاً عن المعاملة العنصرية وتعرضهم للاضطهاد والعنف المتكرر بحقهم في معظم المناطق التي يعيشون فيها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى