اخبار العالمالعناوين الرئيسية

العالم يحتفل بيوم البيئة تحت عنوان “أرضنا مستقبلنا.. معاً نستعيد كوكبنا”

يصادف الخامس من حزيران كل عام “اليوم العالمي للبيئة”، وتواجه النظم البيئة هذا العام تهديدات متزايدة في جميع أنحاء العالم لأسباب مختلفة، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة.

 

ويركز اليوم العالمي للبيئة عام 2024 على استعادة الأراضي، ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف تحت شعار “أرضنا مستقبلنا.. معاً نستعيد كوكبنا”.

 

وقالت منظمة الأمم المتحدة بمناسبة هذا اليوم: “لا يمكننا إعادة الزمن إلى الوراء، لكن يمكننا زراعة الغابات، وإحياء مصادر المياه، وإعادة التربة، نحن الجيل الذي يمكنه التعايش بسلام مع الأرض”.

 

ووفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، فإن مايصل إلى 40 في المئة من أراضي الكوكب متدهورة، مما يؤثر بشكل مباشر على حوالي نصف سكان العالم.

 

وزاد معدل مدة الجفاف بنسبة 29 في المئة منذ عام 2000، وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة، قد تؤثر حالات الجفاف على أكثر من ثلاثة أرباع سكان العالم بحلول عام 2050.

 

ويطلق العلماء بشكل مستمر تحذيرات من التهديدات التي تواجه الغابات والأراضي الجافة والزراعية والبحيرات، وتصل المساحات الطبيعية والتي تعتمد عليها وجود البشرية مرحلة الانهيار، وفقاً للأمم المتحدة.

 

يذكر أن عام 2024 يوافق الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وستعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) في العاصمة السعودية الرياض، في الفترة من 2 إلى 13 كانون الأول 2024.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى