العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة حول علاقة ارتفاع درجات الحرارة ليلاً بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكلٍ ملحوظ مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء الليل، ما يشكّل مصدر قلق صحي محتمل في جميع أنحاء العالم، وفق دراسة نُشرت نتائجها في مجلة القلب الأوروبية.

 

ورسم فريق البحث، بقيادة مركز أبحاث Helmholtz ميونيخ في ألمانيا، خرائط لدرجات الحرارة أثناء الليل مقابل عدد حالات السكتات الدماغية المسجلة في مدينة أوغسبورغ الألمانية على مدار 15 عاماً.

 

ووجد الفريق زيادة ذات دلالة إحصائية في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في الأيام التي تكون فيها درجات الحرارة شديدة.

 

وقالت عالمة الأوبئة في “Helmholtz” ميونيخ،

“ألكسندرا شنايدر”، “أردنا أن نفهم إلى أي مدى تشكّل درجات الحرارة المرتفعة أثناء الليل خطراً على الصحة، وهذا أمر مهم لأن تغيّر المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة أثناء الليل بشكلٍ أسرع بكثير من درجات الحرارة أثناء النهار”.

 

وأدرجت الدراسة إجمالي 11037 حالة سكتة دماغية في الفترة من 2006 إلى 2020، وبشكل عام، ارتفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7% خلال الليالي المصنفة على أنها “إستوائية”، إذ تظل درجة الحرارة أعلى من 14.6 درجة مئوية.

 

وكانت هناك أدلة على ارتفاع عدد السكتات الدماغية مع مرور الوقت أيضاً: ارتبطت الليالي الحارة بسكتتين إضافيتين سنوياً (من عام 2006 إلى عام 2012)، بينما ارتبطت الليالي الحارة بـ33 حالة إضافية سنوياً (من عام 2013 إلى عام 2020)، ما يعكس ارتفاع درجات الحرارة بمرور السنين.

 

ويأمل الفريق أن تؤدي النتائج إلى تحسين التدابير الوقائية: يمكن للمستشفيات أن تخطط لتغطية إضافية للموظفين في الليالي الحارة، في حين يمكن جعل الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع أكثر وعياً بالمخاطر.

 

يُذكر أن الفريق أكّد أنه ستكون هناك دراسات أكثر تفصيلاً عبر مجموعات أكبر وأجزاء أخرى من العالم لتأكيد الارتباط بين ارتفاع الحرارة ليلاً وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى