العناوين الرئيسيةمحليات

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تقديم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب تنتهي الأحد

قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد إن الأحد 26 أيار الجاري هو آخر أيام تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، الذي استمر لـ 7 أيام متواصلة، وشهد زيادة أعداد طالبي الترشيح بشكل متسارع.

 

وأوضح القاضي “مراد” وفق ما نقلت وكالة “سانا”: أن لجان الترشيح في المحافظات كافة تنتهي يوم الإثنين 27 الجاري، من دراسة الطلبات المقدمة من الناحية القانونية وإعلان أسماء المقبولين بجداول كل قطاع على حدة وحسب تسلسل الأحرف الهجائية.

 

وأضاف رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، أنه يحق لمن رفض طلب ترشحه وللناخب الطعن في صحة القرارات المتخذة من قبل لجان الترشيح.

 

وأشار القاضي “مراد” إلى أن فترة الاعتراضات تبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء ولغاية يوم الخميس المقبل أمام اللجنة القضائية الفرعية التي عليها أن تبت في صحة الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تسجيل الاعتراض لديها ويكون قرارها مبرماً.

 

وأوضح القاضي “مراد” أنه عند مضي فترة الاعتراضات والبت فيها يجوز لمن قُبل طلبه أن يعلن برنامجه الانتخابي وينشر صوره.

 

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر المرسوم رقم 99 لعام 2024، والقاضي بتحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز 2024، موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

 

يشار إلى أنه وبحسب القانون، يتوجب على طالب الترشّح لعضوية مجلس الشعب التقدّم بطلب رسمي إلى لجنة الترشيح مرفق بكل الوثائق المطلوبة، ويشترط في المرشح أن يكون عربياً سورياً منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم الطلب، ومتماً الخامسة والعشرين من عمره بتاريخ 1-1-2024.

 

كما اشترط القانون أن يكون طالب الترشح متمتعاً بحقوقه السياسية والمدنية، و ألّا يكون محروماً من حق الانتخاب، ويجيد القراءة والكتابة، وألّا يكون محكوماً بجناية أو بجنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بحكم مبرم ولم يرد اعتباره بحكم القانون، وأن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرغب بترشيح نفسه عنها، كما يقدّم المرشح وثيقة تثبت انتماءه للقطاع الذي يرغب ترشيحه عنه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى