العناوين الرئيسيةثقافة وفن

منها حصول أربع ممثلات على جائزة أفضل ممثلة… جوائز مهرجان “كان” في دورته ال77

أعلن مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ 77، يوم السبت عن جوائزه التي تنافس فيها 186 فيلماً، انقسمت ما بين 22 فيلماً في المسابقة الرسمية للمهرجان، و18 فيلماً في مسابقة نظرة ما، وعدة أفلام في مسابقات أخرى.

 

وفاز فيلم “Anora” للمخرج الأمريكي “شون بيكر” بجائزة السعفة الذهبية للمهرحان، كما فاز فيلم المخرجة الهندية “بايل كاباديا” “All We Imagine as Light” بالجائزة الكبرى وهي ثاني أهم جوائزه بعد السعفة الذهبية.

 

وشهدت الجوائز حدث نادر وهو حصول أربع ممثلات على جائزة أفضل ممثلة لأول مرة عن الفيلم الموسيقي “EMILIA PÉREZ” وهن: كارلا صوفيا غاسكون، زوي سالدانا، سيلينا غوميز وأدريانا باز، كما فاز “جيسي بليمنز” بجائزة أفضل ممثل عن فيلم “Kinds of Kindness”.

 

وحقق فيلم “The Man Who Could Not Remain Silent” “لنيبوجشا سلييبكوفيتش” جائزة أفضل فيلم قصير، بينما نال فيلم “Bad for a moment” للمخرج “دانيال سواريز” على تنويه خاص لأفضل فيلم قصير.

 

وحصل “كورالي فارجيت” على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم “The Substance”، ونال المخرج “ميغال غوميز” عن إخراج فيلم “GRAND TOUR” جائزة أفضل مخرج.

 

وحصد “هافدان أولمان توندي” جائزة أفضل أول تجربة سينمائية عن فيلم “Armand”، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “Emilia Pérez” للمخرج “جاك أوديار”.

 

كما حصد جائزة خاصة من لجنة التحكيم، المخرج الإيراني “محمد روسلوف” عن فيلم “THE SEED OF THE SACRED FIG”.

 

وشهد حفل “كان” هذا العام دعم للقضية الفلسطينية من خلال الممثلة “كيت بلانشيت” وذلك من خلال حيلة ذكية لجأت لها، إذ حرصت على ارتداء فستان أسود من الأمام وأبيض من الخلف وكأنه فستان عادي لا يحمل أى رمزية لتتمكن من الدخول على السجادة الحمراء لمهرجان كان بكل أريحية.

 

وعند دخولها سحبت ذيل الفستان، والذي أظهر بطانة خضراء اللون، لترسم بها علم فلسطين المكون من الأبيض والأسود والأخضر وبالطبع الأحمر، الذي هو السجادة الحمراء المفروشة على أرضية مدخل المهرجان.

 

وكان الفيلم السعودي “نورا” نال تنويهاً خاصاً ضمن مسابقة “نظرة ما” في المهرجان ليل الجمعة كأول مشاركة سعودية في المهرجان وهو الفيلم الوحيد العربي الذي حصل على جائزة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى