محليات

إغلاق 3 محلات تبيع فروج مثلج مجهول المصدر في حماة

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة زياد كوسا إنه “وبتوجيه من محافظ حماة الدكتور محمد حزوري، تم إغلاق 3 محال، وختمها بالشمع الأحمر، الأول والثاني في منطقة الحاضر، وذلك لحيازتهما على كميات من الفروج المثلج المجهول المصدر”.

وأوضح كوسا، وفقاً لصحيفة محلية أنه “تم إغلاق محل ثالث في سوق الشجرة، لقيامه بفرم كمية كبيرة من لحم العجل بشكل مسبق، والجمع بين نوعين من اللحم”.

وتابع كوسا “كما أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة 8 منشأت لتصنيع الألبان والأجبان مع برادات ومنشآت، وذلك لاستخدامها مواد سامة “سبيداج” وحبيبات بلاستيكية في التصنيع، في أحياء القصور والمزارب وقرية صماخ”.

وأكمل كوسا ” إضافة إلى استخدامها مواد سامة في تصنيع الألبان والأجبان، و مواد النشاء والحليب المجفف والزبدة، عن طريق مجانستها مع بعضها، بهدف الغش والربح غير المشروع”.

وأكد رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في حماة ظافر الكوكو أن “قطاع الدواجن في المحافظة بخطر، ويحتاج إلى دعم حكومي لتطويره وحمايته واستقراره والمحافظة عليه، بسبب تهريب الفروج الحي والمجمّد بطرق غير مشروعة”.

و أضاف الكوكو أن “الفروج المثلّج مصدر عدوى للكثير من الأمراض كالإسهالات، والحمى التيفية وغيرها، وغير مضمون النتائج صحياً، علماً أن أسعاره قريبة من أسعار الفروج البلدي”

وتابع “يوجد فائضاً بأنواع اللحوم المثلجة في الأسواق قادمة من مناطق المسلحين، أي إن هناك عملية إدخال لهذه اللحوم بطريقة غير مشروعة ومقصودة، هدفها التأثير في الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يحتّم على جميع الجهات مراقبة الأسواق بوجود طبيب بيطري”.

و كانت أسواق حماة منفذاً للفروج المجمد القادم من تركيا خلال سنوات الحرب، حيث ضبطت مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك في حماة كميات من الفروج مجهول المصدر.

و تحدثت مصادر مسؤولة في غرف الزراعة عن “دخول كميات كبيرة من الفروج التركي المجمد إلى الأسواق السورية عبر المعابر الحدودية المفتوحة، والمسيطر عليها من المجموعات المسلحة”.

وأضافت المصادر أنه “يتم إدخال الفروج التركي إلى عدد من المذابح في ريف حماة، ومن هناك توزع إلى باقي المحافظات على أنها فروج محلي”.

وجاءت عملية الإغلاق بتوجيه من محافظ حماة محمد حزوري على أثر جولة تفقدية قام بها في أسواق مدينة حماة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى