العناوين الرئيسيةمحليات

المصرف الزراعي يعمم تعليمات القروض الخاصة بالتحوّل للري الحديث

عمم المصرف الزراعي التعاوني التعليمات الخاصة بالقروض الممنوحة والمتعلّقة بالتحوّل للري الحديث، والتي يمنحها عبر صندوق تمويل المشروع الوطني للتحوّل إلى الري الحديث.

 

وقدّم صندوق تمويل المشروع الوطني للتحوّل إلى الري الحديث منحة بقيمة 30% من كلفة المشروع، إضافةً إلى تمويل المصرف الزراعي 70% من هذه الكلفة، بقرض متوسط الأجل لمدة 5 سنوات، ودعم هيئة تنمية الصادرات لأسعار الفائدة، وذلك “في خطوة تشجيعية للتحوّل إلى الري الحديث”، بحسب ما نشره “الإعلام الزراعي في سوريا”، عبر منصاته على مواقع التواصل.

 

وبحسب التعليمات، يتم منح قروض مشاريع التحوّل إلى الري الحديث متوسطة الأجل لمدة 5 سنوات، بدون فترة راحة، على أقساط متساوية، تتوافق تواريخ استحقاقها مع نضوج المحصول الرئيسي وتسويقه للمزارعين المستفيدين من هذه القروض.

 

ويساهم الصندوق بنسبة 30% من كلفة تجهيزات المشروع كمنحة، ويتم منح المستفيد النسبة الباقية البالغة 70% كقرض متوسط الأجل.

 

كما يساهم الصندوق للمشاريع الممولة سابقاً أو المتضررة شبكاتها نتيجة الأعمال الإرهابية قبل عام 2020 بنسبة 15% من كلفة تجهيزات المشروع أيضاً كمنحة، ويتم منح المستفيد النسبة الباقية والبالغة 85% كقرض متوسط الأجل.

 

أما المشاريع المنفّذة نقداً تُمنح 40% كمنحة من كلفة شبكة الري، ويتحمّل المستفيد النسبة المتبقية والبالغة 60%، على أن يترتب على هذه القروض فائدة القروض المتوسطة الأجل المعمول بها لدى المصرف الزراعي التعاوني، والبالغة 15%، وفق التعليمات المعممة.

 

يُشار إلى أن الفائدة تحسب بنسبة 8% يتحمّلها المستفيد من القرض الممنوح له وفق ما سبق، بحسب ما ذكره الإعلام الزراعي، وتحتسب وتحصل مع أقساط رأس المال، في حين تتحمّل هيئة دعم وتنمية وترويج الصادرات الـ7% الباقية ضمن برنامج دعم أسعار الفائدة لهذه المشاريع.

 

على أن يتم موافاة الهيئة من قبل فروع المصرف الزراعي التعاوني بالإقراضات التي يتم منحها شهرياً، وفق جداول مفصلة، متضمنة أسماء المستفيدين وأقساط رأس المال المستحقة والفائدة العقدية المترتبة عليها، وكذلك الفائدة المدعومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى