العناوين الرئيسيةفلسطين

مفكر صهيوني: من يربح في الحروب هو من يحقق أهدافه السياسية لا من يقتل أكثر

كتب المؤرخ والمفكر الصهيوني “يوڤال هراري” في صحيفة “يديعوت أحرانوت” الصهيونية، مقالاً حول كيفية معرفة المنتصر في الحروب، مشيراً بشكل ضمني إلى هزيمة الكيان في عدوانه على قطاع غزة.

وتساءل “هراري” في مقاله، حول “من يربح الحرب بين “إسرائيل” وحماس؟”، ليتابع في سرده “يعتمد ذلك على كيفية تعريف النصر، ففي مباراة كرة القدم يفوز الفريق الذي يسجل المزيد من الأهداف”.

وأكمل “هراري” بينما “في الحرب، المنتصر ليس بالضرورة الذي يقتل المزيد من الناس، أو يأخذ المزيد من الأسرى، أو يدمر المزيد من المنازل، أو يحتل المزيد من الأراضي، المنتصر هو الجانب الذي يحقق أهدافه السياسية”.

وضرب “هراري” مثالاً حول الاحتلال الأميركي للعراق، حيث قال “في حرب العراق على سبيل المثال انتصر الأميركيون في جميع المعارك، واحتلوا البلاد بأكملها، وأسروا صدام حسين، وأسقطوا نظامه بالكامل، لكن الحرب انتهت بهزيمة سياسية ساحقة للولايات المتحدة”.

يذكر أن “هراري” مؤرخ صهيوني شهير وأستاذ جامعي في قسم التاريخ في الجامعة العبرية بالقدس، ويقدمه الإعلام بصفته “وجه الكيان الجميل”، وكان نشر مقالاً بعد عملية “طوفان الأقصى” يبرر به جرائم الكيان نظراً لوقوعه تحت خطر وجودي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى