اقتصادالعناوين الرئيسية

“لقمة مغمسة بالدم”.. سوريا الأولى عالمياً بإنتاج “الكمأة” وتصديرها

قال عضو مجلس إدارة غرفة زراعة دمشق وريفها، “طارق خضر”، إن “سوريا تعتبر المصدر الأول عالمياً للكمأة، وتحديداً خلال العامين الفائت والحالي”، لافتاً إلى أنه بات من الممكن اعتباره “محصولاً استراتيجياً”، ويتمتع بريعية عالية جداً.

وذكر “خضر”، أن “حجم التصدير الخارجي للمادة يقدّر بـ3-4 برادات يومياً، وفي بعض الأحيان يصل عدد البرادات إلى 9، وتتركّز وجهتها في أغلب الأحيان إلى دول الخليج العربي”، وفق ما نقلته صحيفة “البعث” الرسمية.

وأضاف “خضر”، أن “الكمية التي تذهب للتعليب يومياً من المحصول تقدّر بنحو 5-10 أطنان، في معامل الكونسروة ويتمّ تصديرها أيضاً إلى دول الخليج وأوروبا وكندا على وجه الخصوص”.

وأردف “خضر”، أن “غرفة زراعة دمشق وريفها تساهم في تسهيل عمليات التصدير من خلال إصدار شهادات منشأ وشهادات نقل تمكّن المصدّر والمزارع من إرسال منتجاتهم إلى دول العالم”.

وأوضح “خضر”، أن “سعر الكمأة يختلف حسب النوع، وأغلاها سعراً هو (الزبيدي) ذو اللون الأبيض والحجم الكبير، تليها (الشيخة) ذات اللون الأصفر، ونوعها جيد ومطلوب في دول الخليج، ومن ثم الكمأة (الحمراء والسوداء) ويكثر الطلب عليها في الأردن ولبنان والعراق وصولاً إلى دول أوروبا”.

ويُعدّ “الكمأة” السوري من أفضل أنواع هذا الفطر وأكثرها شهرة، وطرأ مؤخراً انخفاض طفيف على سعرها في الأسواق المحلية، بعد أن وصل الحدد الأدنى لسعر الكيلو إلى 150 ألف ليرة وتجاوز في بعض الأحيان النصف مليون ليرة، وذلك تبعاً لحجم الكمأة ونوعها.

وعلى الرغم من جميع المخاطر التي تحيط بالمواطنين الذين يجمعون “الكمأة”، إلّا أنهم يخرجون مدفوعين إلى جني هذا المحصول، لتغطية احتياجاتهم، إذ تأتي في طليعة مخاطر هذا العمل الهجوم المتكرر للتنظيمات الإرهابية على جامعي الكمأة واستهدافهم، إضافةً إلى انفجار الألغام المزروعة.

وتنتشر الكمأة أو “الجمة” كما يسميها أهالي الجزيرة والفرات في مناطق بادية ديرالزور وجبل البشري والميادين، ممتدة إلى بادية الشام والقلمون والسفيرة وأثرية وريف حلب عموماً.

وتوصف الكمأة بأنها “ابنة البرق والرعد”، ويفيض موسمها إن جاء المطر في أوائل الخريف، وسعرها أعلى من سعر اللحوم بنحو الضعف، وهي من أنكه المأكولات، وتحضّر بطرائق متعددة، بحسب البيئة وما اشتهرت به مطابخها.

يُذكر أنه استشهد أكثر من 110 أشخاص أثناء جمع “الكمأة” منذ بداية الموسم الحالي بانفجار ألغام من مخلّفات تنظيم “داعش” الإرهابي، بينهم نساء ويافعين، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر وصفتها بالخاصة، قبل أيام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى