العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

باحثون يكتشفون أسوأ وقت في اليوم على الإطلاق

اكتشف باحثون من جامعة “ميشيغان ودارتموث هيلث” أسوأ وقت في اليوم، والذي يميل فيه الأشخاص إلى انخفاض الحالة المزاجية.

ووجد الباحثون في دراسة أجريت على أكثر من 2500 مشارك، أن “الساعة الخامسة صباحاً هي أسوأ وقت في اليوم، وهذا هو الوقت الذي أبلغ فيه الأشخاص عن انخفاض حالاتهم المزاجية، مقارنةً بالساعة الخامسة مساء، عندما كانوا أكثر ابتهاجاً”.

وكانت الساعة الخامسة صباحاً الأسوأ أيضاً بغض النظر عن الوقت الذي استيقظ فيه المشاركون، لكن مزاجهم كان أسوأ كلما طالت فترة استيقاظهم.

واستخدمت الدراسة، التي نشرت في مجلة PLOS Digital Health، بيانات أجهزة Fitbit الإلكترونية القابلة للارتداء، من 2602 من المتدربين على مدار عامين، وسمح كل جهاز ذكي بقياس معدل ضربات قلب المشاركين وعدد الخطوات وبيانات النوم ونتائج الحالة المزاجية اليومية، كما قام الفريق بتقدير إيقاع الساعة البيولوجية للمشاركين.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور “بن شابيرو” من “دارتموث هيلث”، إن “المزاج يتقلّب بشكلٍ طبيعي مع أدنى نقطة في الصباح وأعلى مستوى في المساء بغض النظر عن الحرمان من النوم”.

وأفاد كبير الباحثين، البروفيسور “داني فورجر”، من جامعة “ميشيغان”، أنه “لقد اكتشفنا أن المزاج يتبع إيقاعاً مرتبطاً بالساعة الداخلية (الساعة البيولوجية) للجسم، ويزداد تأثير الساعة عندما يظل الشخص مستيقظاً لفترة أطول”.

وتسلّط الدراسة الضوء على الدور الهام الذي تلعبه ساعة الجسم في الحالة المزاجية، وتقدم التكنولوجيا القابلة للارتداء كوسيلة جديدة ومثيرة لاستكشاف هذه العوامل في مشكلات الصحة العقلية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى