العناوين الرئيسيةمحليات

الهطولات المطرية بالجزيرة تنعكس ايجاباً على الثروة الحيوانية والمحاصيل الاستراتيجية

شهد واقع الثروة الحيوانية تحسناً كبيراً في كل مناطق محافظة الحسكة بعد توفر مساحات واسعة من المراعي الطبيعة، نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المحافظة منذ بدء الموسم المطري الحالي والتي انعكست بشكل ايجابي أيضاً على نمو المحاصيل الاستراتيجية.

وبين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة الحسكة المهندس علي خلوف الجاسم لتلفزيون الخبر أن “المساحات الخضراء والمراعي الطبيعية في المحافظة شهدت نمواً كبيراً نتيجة الهطولات المطرية في مختلف المناطق، ما أدى إلى تحسن واقع الثروة الحيوانية”.

ولفت “الجاسم” إلى أن “المواشي حالياً لا تحتاج سوى القليل من الأعلاف، حيث ساهمت الأمطار بتوفر مساحات واسعة من المراعي الطبيعية، في المساحة الأكبر من المحافظة باستثناء منطقة البادية الشرقية”.

وبين “الجاسم” أن “التحسن سيكون له أثر كبير سواء على الإنتاج أو الولادات لدى المواشي بشكل عام ، متوقعاً وجود وفرة في كل مشتقات الألبان والأجبان والسمن العربي هذا الموسم”.

وأوضح “الجاسم” أن “40% من المساحة المزروعة بالقمح المروي البالغة 93 ألف هكتار وصلت إلى بداية الاستطالة، في حين مازال 60 % من المساحة المزروعة في مرحلة الإشطاء”.

وشرح “الجاسم” أن “15% من المساحة المزروعة بالقمح البعل البالغة نحو 375500 هكتار وصلت إلى مرحلة بداية الاستطالة، و85 % مازالت في مرحلة الإشطاء”.

وأضاف “الجاسم” أن “نصف المساحة المزروعة بالشعير المروي البالغة نحو 21400 هكتار وصلت إلى مرحلة بداية الاستطالة والنصف الآخر مازال في مرحلة الإشطاء، في حين أنّ كامل مساحة الشعير البعل البالغة نحو 330300 هكتار مازالت في مرحلة الإشطاء”.

بدوره، أشار معاون مدير الزراعة والمكلف في إدارة فرع الأعلاف المهندس عبد ادريس إلى أن “تحسن واقع الثروة الحيوانية جراء وفرة المراعي أسهم بتخفيف جزء من العبء المادي الكبير عن مربي الثروة الحيوانية بظل ارتفاع كبير في أسعار المواد العلفية في السوق المحلية”.

وكشف “ادريس” بأنهم ” قاموا برفع مقترح لإدارة المؤسسة العامة للأعلاف ن أجل تخفيف أسعار المواد العلفية من شعير ونخالة ضمن مستودعات فرع المؤسسة بالحسكة وذلك من أجل زيادة اقبال المربين على شراء الأعلاف في ظل انخفاض اسعارها في الاسواق المحلية وتوفر المراعي الطبيعة”.

وكانت مؤسسات “قسد” أصدرت تعميماً قبل أيام منعت فيه تصدير المواشي من أبقار واغنام حتى إشعار آخر، مع السماح لعمل حركة الترانزيت أي مرور الخراف والعجول عبر مناطقها إلى المعابر الحدودية.

وأوقفت “قسد” تصدير ذكور الأغنام و الأبقار من الخراف والعجول ابتداءً من تاريخ اليوم ٢٩ شباط ٢٠٢٤ وحتى إشعارٍ آخر، وشمل القرار منع تصدير إناث الأغنام والأبقار أيضاً منعاً باتاً.

وتشير إحصائيات مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي إلى أن إجمالي أعداد الثروة الحيوانية في محافظة الحسكة وفق الجولة الإحصائية الرابعة التي أجريت نهاية عام 2022 بلغت مليوناً و618 ألف و148 رأساً من كل قطعان المواشي، بينما بلغت المساحة النهائية لإجمالي المحاصيل الشتوية المزروعة 857900 هكتار.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى