العناوين الرئيسيةصحة

نقيب أطباء الأسنان: نحو 4500 طبيب أسنان يبقون بلا اختصاص سنوياً

كشف نقيب أطباء الأسنان في سوريا، “زكريا الباشا”، أن “حوالي 5 آلاف طبيب أسنان يتخرجون سنوياً من الجامعات السورية، إلّا أن عدد الطلاب الذين يستمرون في متابعة اختصاصهم في المشافي التابعة لوزارات عدة لا يتجاوز 500 خريج فقط”.

 

وقال “الباشا”، إن “السبب في ذلك يعود للطاقة الاستيعابية لهذه المستشفيات، والتي لا تتجاوز هذا الرقم”، موضحاً أنه هناك نحو 4500 طبيب أسنان سوري يبقون بلا اختصاص سنوياً، بحسب ما ذكره لصحيفة “الوطن” المحلية.

 

ولفت نقيب أطباء الأسنان إلى أن “المركز الوطني للتخصصات التابع للنقابة لم يُغلق أبوابه، في حين لم يتم قبول أي طلاب جدد ولم تصدر مفاضلة منذ 3 سنوات”.

 

وأوضح “الباشا”، أن “النقابة قامت برفع مفاضلة إلى وزارة الصحة، وحتى الآن لم ترد وزارة الصحة حول هذا الموضوع، وهناك وعود بأن تصدر مفاضلة قريبة لقبول طلاب جدد في مركز التخصصات التابع للنقابة”.

 

وتابع النقيب، أن “سوريا تُعاني من هجرة كثير من خريجي طب الأسنان إلى الخارج بغية التخصص، بالرغم من أن رسوم الاختصاص خارج البلاد لا تقل عن 10 آلاف دولار”.

 

الجدير ذكره أن “الباشا” أكّد في حديثه على ضرورة إصدار المفاضلة الجديدة ليتمكّن مركز التخصصات في النقابة من الاستمرار، مبيناً أن المركز يدرّب الطبيب ليجري الفحص في الهيئة السورية للبورد لاحقاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى