اخبار العالمالعناوين الرئيسية

علماء المناخ يطالبون بصلاحيات لوضع “خطط سياسية”

طالب علماء في مجال المناخ، “بإصلاح شامل لهيكل وصلاحية اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، بما في ذلك السماح للعلماء بالتدخل في الخطط السياسية للدول”،وفقاً لصحيفة “غارديان” البريطانية.

 

وقال علماء من كبار المؤلفين الرئيسيين لتقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أنه “ينبغي منح العلماء الحق في وضع الخطط السياسية والإشراف على تنفيذها من قبل الدول الـ 195 الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)”.

 

وأوضحت نائبة رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، سونيا سينيفيراتني: “مع تزايد تغير المناخ سوءاً، أصبح من الصعب أن تكون السياسة ذات الصلة دون توجيه ملزم”.

 

وأضافت “سينيفيراتني”، أنه “ينبغي للعلماء، أن يكونوا قادرين على الدعوة إلى خفض استخدام الوقود الأحفوري، والتخلص التدريجي منه”.

 

وذكر المؤلف الرئيسي لثلاثة تقارير للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، جيرت جان نابورس،: “يبدو أن الأدوار الحاسمة والمستقلة والتوجيهية للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أصبحت أقل وضوحا”.

 

وتابع “نابورس”: “مع تراجع تلك الأدوار، يبدو أن الدول تمارس نفوذا أكبر، والمشكلة بالنسبة للمؤلفين هي أنهم لا يستطيعون أن يكونوا موجهين للسياسة، وبالتالي لا يمكنهم الإدلاء ببيانات صارمة بشأن ما ينبغي القيام به”.

 

وتعجب “نابورس” عن قيمة الاستمرار في إنتاج تقارير التقييم عندما “نعلم بالفعل أنه في غضون 5 إلى 6 سنوات لن تكون الرسالة مختلفة تماماً، وستظل المشكلة قائمة، وستظل الانبعاثات في ارتفاع”.

 

وأضاف “نابورس”: “وسيكون هناك مزيد من الأدلة على التأثيرات، ووقت أقل لمحاولة البقاء تحت درجتين مئويتين (من ارتفاع درجات الحرارة فوق مستويات ما قبل الصناعة)”.

 

وتوصي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، بأن “تخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 43 بالمئة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2019، على أمل الوصول إلى الهدف المتمثل بحصر الاحترار عند 1,5 درجة مئوية”.

 

وتتلخص طريقة عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في تقديم تقارير تقييمية لأحدث علوم المناخ، والتي يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 3000 صفحة، كل 6 إلى 7 سنوات. كما يتم تجميع “ملخص لصانعي السياسات” أقصر من تلك التقييمات الطويلة.

 

يذكر أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)، هي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة تتكون من 3 آلاف من علماء المناخ وغيرهم من الخبراء، وتعتبر أيضا الجهة العلمية النافذة في مجال دراسة الاحتباس الحراري وتأثيراته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى