العناوين الرئيسيةفلسطين

ماهي خسائر الاحتلال العسكرية والاقتصادية على جبهة غزة منذ اندلاع المعارك حتى الهدنة؟

أطلقت المقاومة الفلسطينية مع صبيحة 7 تشرين الأول 2023 معارك “طوفان الأقصى” ضد كيان الاحتلال التي جاءت بهدف نصرة المسجد الأقصى من اعتداءات المستوطنين ولتحرير الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وشنّ الاحتلال بعدها حرب شعواء ضد الأهالي في غزة من البر والبحر والجو لم يسلم منها مشفى أو مجمع مدني حيث قارب عدد الشهداء 15 ألف شهيد فلسطيني.

وبلغت خسائر الاحتلال خلال 50 يوماً من القتال، تدمير 335 آلية عسكرية توزعت بين ناقلات جند ودبابات وجرافات وحفارات.

وسقط للاحتلال، بحسب بيانات جيشه، 392 قتيل من الضباط و الجنود عدا عن 1600 جندي معاق و499 جندي مصاب وحوالي 800 قتيل من المستوطنين.

ووصل عجز ميزانية الاحتلال جراء الحرب على غزة أكثر من 6 مليار دولار مع نفقات يومية بلغت 270 مليون دولار، في حين بلغ عجز الاحتياطي النقدي 7.3 مليار دولار إضافة لرواتب الجنود الت وصلت إلى 1.3 مليار دولار وخسائر أُخرى قاربت 1.5 مليار دولار.

وفي وقت سابق وخلال احتدام المعارك بين الاحتلال والمقاومة أفاد مدير مقبرة “جبل هيرتسيل العسكرية” بحسب وسائل إعلام، “نحن نمر الآن بفترة كل ساعة هناك جنازة كل ساعة ونصف جنازة”.

يذكر أن جيش الكيان تلقى خسائر كبيرة على أيدي المقاومة الفلسطينية خلال محاولته اقتحام قطاع غزة أهمها، فقدان المستوطنين الثقة به وببقاء الكيان وبجودة المنظومة الأمنية والسياسية، ما أجبر الحكومة على قبول هدنة لمدة 4 أيام وفق شروط المقاومة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى