العناوين الرئيسيةفلسطين

تشمل تبادل أسرى ووقف الأعمال القتالية وإدخال مساعدات.. الإعلان عن هدنة لمدة 4 أيام في غزة

أعلنت حركة “حماس” في بيانٍ لها عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة يتم خلالها تبادل عدد من الأسرى لدى المقاومة وكيان الاحتلال وإدخال المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال القتالية.

وقالت الحركة بحسب وسائل إعلام “بعد مفاوضات صعبة ومعقدة نعلن عن توصلنا لاتفاق هدنة إنسانية لـ4 أيام بجهود قطرية ومصرية ويتم بموجب الاتفاق وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكافة مناطق قطاع غزة”.

وتابع بيان الحركة “يتم بموجب الاتفاق أيضا وقف حركة آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في قطاع غزة وإدخال مئات شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود لكل مناطق قطاع غزة”.

وأشارت الحركة في بيانها أنه “سيطلق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 150 من نساء وأطفال شعبنا بسجون الاحتلال كما يتم بموجب الاتفاق وقف حركة الطيران في الجنوب على مدار أيام الهدنة وفي الشمال لمدة 6 ساعات يومياً”.

وأضاف بيان الحركة “خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة ويتم ضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين”.

ونوهت الحركة إلى أن “بنود الاتفاق صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف لخدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان والمقاومة أدارت المفاوضات من موقع ثبات وقوة في الميدان رغم محاولات الاحتلال تطويل أمدها والمماطلة فيها”.

وختم بيان الحركة أنه “بينما نعلن التوصل لاتفاق الهدنة نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد وكتائبنا ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا”.

ونقلت وسائل إعلام “إسرائيلية” عن مكتب رئيس حكومة الكيان أن الحكومة صوتت لصالح إتمام صفقة تبادل الأسرى وجميع الوزراء أيدوا الصفقة باستثناء 3 وزراء ينتمون لحزب “الصهيونية الدينية”.

وفي إحاطة رسمية تحدث مسؤول أمريكي رفيع بحسب وسائل الإعلام أنه “تم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى ومن بين الذين ستشملهم المرحلة الأولى من الاتفاق أمريكيتان وطفلة”.

وأكمل المسؤول الأمريكي “الإعلان الرسمي عن صفقة تبادل الأسرى سيتم عبر دولة قطر وذلك بعد أن تسلم “إسرائيل” ردها وعملية التنفيذ ستبدأ بعد 24 ساعة من الإعلان الرسمي عن الاتفاق”.

وأردف المسؤول الأمريكي “من المحتمل تمديد فترة الهدنة في حال طرأ تقدم على صعيد المرحلة الثانية من الاتفاق والإدارة الأمريكية ستواصل العمل على المراحل المقبلة من الاتفاق لحين إطلاق سراح جميع الرهائن والتقدم الفعلي طرأ على مسار المفاوضات بعد أن حددت حم*اس هويات الرهائن الـ50”.

وشن الاحتلال منذ ما يقارب الخمسين يوماً عدواناً من البر والبحر والجو ضد الأهالي في قطاع غزة أسفر عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين والمُهجرين عدا عن تدمير المراكز السكنية والمشافي والمدارس ومراكز المنظمات الإغاثية.

وأعلنت وسائل إعلام أن اتفاق الهدنة تم بوساطة قطرية، وجهود مصرية وأمريكية.

يذكر أن المقاومة الفلسطينية أطلقت في 7 تشرين الأول 2023 عملية “طوفان الأقصى” بقصد رفع العدوان الصهيوني عن المسجد وتحرير الأسرى وشكلت العملية علامة فارقة في مواجهة الاحتلال لناحية خسائر العدو على الصعيد العسكري والأمني والوجودي بشكل غير مسبوق منذ قيامه المزعوم عام 1948.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى