العناوين الرئيسيةفلسطين

إعلام “إسرائيلي”: “نتنياهو” يسعى إلى صياغة مشروع قانون بهدف إخضاع وزرائه لجهاز فحص الكذب

يعكف مكتب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو على صياغة مشروع قانون يخضع بموجبه وزراء حكومته لجهاز فحص الكذب.

وقالت “هيئة البث الإسرائيلية”، الثلاثاء، إنه: “بموجب مشروع القانون الذي يعكف ديوان رئيس الوزراء على صياغته حالياً، سيتم استدعاء المشاركين في جلسات مجلس الوزراء لإجراء اختبار كشف الكذب في محاولة لمنع التسريبات في القضايا الأمنية التي تتم مناقشتها في الجلسات”.

وأضافت “الهيئة”، أن: “رئيس الوزراء أمر بأن يكون جهاز الأمن العام (الشاباك) مسؤولاً عن إجراء الاختبارات لكشف الكذب للوزراء، لكن “الشاباك” أعلن تحفظه على القيام بذلك”.

ونقلت “الهيئة” عن الأمن العام، إن “أفراد الشاباك رغم أنهم يعتقدون أيضاً أنه يجب اتخاذ إجراءات لمنع التسريبات من جلسات مجلس الوزراء، إلّا أن الجهاز يتحفظ بخصوص صيغة القانون ويطلب عقد اجتماع مع مجلس الأمن القومي حول هذا الموضوع”.

وأشارت “هيئة البث الإسرائيلية” إلى أنه “يبدو من نص الاقتراح أنه سيُطلب من جميع المشاركين في جلسات الحكومة، بمن فيهم المستشار القانوني للحكومة ورؤساء الأجهزة الأمنية والمسؤولون، اجتياز اختبارات الكذب”.

واستدركت “الهيئة”، أن “مصادر مطلعة على التفاصيل تقول إنه من المتوقع أن يتم إعفاء نتنياهو نفسه من الخضوع لهذا الاختبار، بسبب جهاز تنظيم ضربات القلب المزروع في صدره”.

ولطالما اشتكت الحكومات “الإسرائيلية” من تسريبات مداولات اجتماعات الحكومات إلى وسائل الإعلام.

ويأتي ذلك في ظل شن “إسرائيل” حرباً مدمّرة على قطاع غزة منذ 46 يوماً، خلّفت أكثر من 13 ألفا و 300 شهيد فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و 600 طفل و 3 آلاف و 550 امرأة، فضلاً عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى